سورية: تحذيرات من استخدام النظام «قنابل السارين»

نشر في 07-12-2012 | 00:03
آخر تحديث 07-12-2012 | 00:03
No Image Caption
«الجيش الحر» يقصف قواعد قرب مطار دمشق
حذر رئيس المجلس الوطني السوري، المنضوي ضمن "الائتلاف الوطني"، جورج صبرا أمس من أن النظام السوري يُعد لاستخدام غازات سامة في الغوطة الشرقية، وذلك بعد أن نقلت شبكة "إن بي سي نيوز" عن مسؤولين أميركيين قولهم إن الجيش الموالي لنظام الرئيس بشار الأسد عبأ مستوعبات كيميائية لغاز السارين في قنابل تلقى من الجوّ، ولكن الأوامر لم تصدر باستخدامها بعد.

وقصف "الجيش السوري الحر" أمس بالهاون قواعد للنظام السوري قرب مطار دمشق، في حين أعلنت مصادر قيادية معارضة أن "الكتائب المقاتلة في محافظة ريف دمشق باتت تسيطر على معظم قواعد الدفاع الجوي في المحافظة".

وكان "الجيش الحر" أعلن أمس الأول سيطرته على مطار "عقربا العسكري" الذي يقع في منطقة الوسط بين مطار دمشق الدولي ومدينة دمشق، وهو مطار "تقلع منه وتهبط المروحيات العسكرية التابعة للنظام التي تُغير على أحياء في دمشق وريفها"، كما أعلن "الجيش الحر" سيطرته على "اللواء 22 دفاع جوي" في الغوطة الشرقية.

في سياق آخر، قال النائب الروسي فلاديمير فاسيلييف رئيس الكتلة البرلمانية للشعب الحاكم إن الحكومة السورية غير قادرة على أداء عملها بشكل ملائم.

وكان فاسيلييف، الذي يشغل أيضاً منصب نائب رئيس مجلس النواب، أبلغ وفداً برلمانياً بريطانياً أن موسكو تبذل قصارى جهدها للمساعدة في إنهاء الصراع في سورية، لكن نفوذها على القيادة هناك محدود.

وكان النائب الروسي يتحدث قبل فترة وجيزة من محادثاتٍ مقرر لها أن تبدأ في دبلن بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيرته الأميركية هيلاري كلينتون بحضور المبعوث الدولي والعربي الأخضر الإبراهيمي.

ووافقت الحكومة الألمانية أمس على إرسال بطاريتي صواريخ باتريوت إلى تركيا، متوقعة نشر ما يصل إلى 400 جندي ألماني لحماية هذه الدولة من تهديدات سورية محتملة.

وأعلنت وزارة الخارجية البريطانية أن لندن ستسعى الأسبوع المقبل إلى تعديل حظر للأسلحة مفروض على سورية لتسهيل مساعدة معارضي الأسد. وكان مدير قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الوزارة التقى أمس ممثل "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية" في المملكة المتحدة وليد سفور.

(دمشق، أنقرة، موسكو ـــ أ ف ب، رويترز، د ب أ، يو بي آي)

back to top