ايران تعلن اعتراض طائرة اميركية بدون طيار فوق مياه الخليج

نشر في 04-12-2012 | 12:00
آخر تحديث 04-12-2012 | 12:00
No Image Caption
اعلن الحرس الثوري الايراني في بيان الثلاثاء ان ايران "سيطرت" في الايام الاخيرة على طائرة استطلاع اميركية بدون طيار في مجالها الجوي فوق مياه الخليج.

واوضح بيان الحرس الثوري الذي بثه موقعه "سباه نيوز.ار" ان "طائرة اميركية بدون طيار كانت تحلق فوق منطقة الخليج بهدف رصد وجمع معلومات... تمت السيطرة عليها في الايام الاخيرة بفضل منظومة المراقبة التي تستخدمها القوات البحرية للحرس الثوري فور دخولها المجال الجوي" الايراني.

ولم يحدد البيان اين وفي اي ظروف جرت عملية "السيطرة" هذه.

واوضح قائد القوات البحرية للحرس الثوري الاميرال علي فدوي انها طائرة بدون طيار صغيرة من طراز "سكان ايغل" المحمولة عادة على سفن البحرية الاميركية.

وهذه ثاني مرة تعلن طهران اعتراض طائرة اميركية بدون طيار كانت تحلق فوق اراضيها.

وفي ديسمبر 2011، تمكنت القوات الايرانية من اعتراض طائرة اميركية بدون طيار من نوع ار.كيو-170 سنتينل للمسافات البعيدة وعلى ارتفاع شاهق وارغامها على الهبوط بهدوء بينما كانت تقوم بمهمة تجسس فوق شرق ايران.

اما سكان ايغل الاصغر بكثير والتي يبلغ طولها ثلاثة امتار، فمخصصة للمراقبة التكتيكية وتبلغ دائرة عملها مئة كلم فقط، لكنها قادرة على التحليق حوالى عشرين ساعة، كما تقول شركة بوينغ التي تصنعها.

وكانت طائرات ايرانية اطلقت النار في الاول من نوفمبر على طائرة اميركية بدون طيار من نوع ام.كيو.ا اتهمتها طهران بدخول مجالها الجوي خلال ممهة استطلاع في منطقة بوشهر الساحلية في الخليج حيث يوجد خصوصا مرفأ خرج النفطي والمحطة النووية الايرانية الوحيدة.

back to top