"الكويتي للتنمية" يموّل صربيا 35 مليون دولار لتحديث سكة حديد

نشر في 11-12-2012 | 12:12
آخر تحديث 11-12-2012 | 12:12
No Image Caption
وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مع شركة سكة حديد صربيا اتفاقية تم بموجبها إقراض الاخيرة 35 مليون دولار امريكي لتمويل المرحلة الاولى من تحديثها.

ومثل الجانب الكويتي في توقيع الاتفاقية مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب البدر وعن الجانب الصربي رئيس الوزراء الصربي أيفيتسا داتشيتش ورئيس سكة حديد صربيا ميلوفان ماركوفيتش.

وقال سفير الكويت في صربيا فوزي الجاسم في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان الهدف من القرض تأهيل سكة حديد صربيا ورفع قدراتها بحيث يتم توسيع طاقتها الاستيعابية لنقل الركاب اضافة الى اختصار المسافة والفترة الزمنية لنقل المسافرين من والى العاصمة الصربية بلغراد.

وأضاف السفير الجاسم الذي اشرف على اعداد وترتيب الاتفاقية ان الاتفاقية ستمول ايضا انشاء ثمانية خطوط حديدة رئيسية واربعة خطوط تحويل جانبية للقطارات ومبنى للتحكم والسيطرة ومنطقة خدمة الركاب ومحطة سكة حديد بلغراد وغيرها من المرافق التي تم تصميمها بما يتماشى مع المعايير الاوروبية الحديثة.

وكشف ان مدة القرض تمتد الى 18 عاما تشمل فترة سماح أولية مدتها اربع سنوات بحيث يتم تقسيط سداد مبلغ القرض على 28 قسطا بفائدة تبلغ ثلاثة بالمئة سنويا بالاضافة الى رسم تكاليف الادارة التي تبلغ قيمتها خمسة بالمئة سنويا.

وشدد السفير الجاسم على اهمية الاتفاقية في تطوير العلاقات الكويتية - الصربية التي شهدت مزيدا من التطورات المختلفة والتي تهدف الى فتح آفاق جديدة للتعاون المثمر بما يخدم مصالح شعبي البلدين الصديقين.

back to top