«مشروع فيتنام» على طاولة مؤسسة البترول نهاية الأسبوع الجاري

نشر في 17-11-2012 | 00:06
آخر تحديث 17-11-2012 | 00:06
No Image Caption
إذا تمت الموافقة يتم التوقيع بعد 4 أشهر للحصول على التمويل
علمت "الجريدة" من مصادر نفطية مطلعة أن شركة البترول الكويتية العالمية ستقدم إلى مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية "مشروع فيتنام" نهاية الأسبوع الجاري، للمضي قدماً في المرحلة المقبلة، مبينة أنه إذا تمت الموافقة على المشروع فسيتم توقيعه بعد 4 أشهر، وهي الفترة التي سيتم خلالها الحصول على التمويل المطلوب الذي يقدر بـ7 مليارات دولار.

يُذكَر أن الكويت توصّلت إلى صيغة تفاهمية مع الحكومة الفيتنامية في موضوع "ضمان العملة الصعبة"، الخاص بإنشاء مصفاة ومجمع للبتروكيماويات في فيتنام، وهذه الصيغة تستوفي، إلى حد كبير، شروط مؤسسة البترول الكويتية التي ستُعرَض على مجلس إدارتها للحصول على الموافقة النهائية. ويهدف مشروع فيتنام المشترك إلى بناء مصفاة تنافسية جديدة ومتكاملة مع مجمعٍ للبتروكيماويات بعقود تزويد طويلة الأمد للنفط الخام الكويتي، تطبيقاً للتوجهات الاستراتيجية طويلة الأمد لمؤسسة البترول الكويتية، وشركة البترول الكويتية العالمية، علماً أن هذا المشروع قد جاء ضمن خطة التنمية التي أقرها مجلس الأمة.

ويشمل نطاق عمل المشروع بناء مصفاة بطاقة تكريرية 200 ألف برميل يومياً بالتكامل مع مجمعٍ للبتروكيماويات، على أن يكون تصميم المصفاة لاستيعاب النفط الكويتي الخام بنسبة 100 في المئة، للحصول على المنتجات البترولية والكيماوية التي سيتم تصريف أغلبيتها في السوق الفيتنامي المحلي، ليحل محل المنتجات المستوردة في الوقت الحالي.

وأما الشركاء في مشروع فيتنام فهم شركة اديمتسوكوسان اليابانية بنسبة 35.1 في المئة، وشركة ميتسوي كيميكالز اليابانية بـ4.7 في المئة، وشركة نفط فيتنام الحكومية (بترو فيتنام) بـ25.1 في المئة، إضافة إلى مؤسسة البترول الكويتية بـ35.1 في المئة.

back to top