حسين لـ الجريدة•: أنجزنا اتفاقية تفصيلية مع العراق بشأن الحقول المشتركة

نشر في 29-10-2012 | 00:06
آخر تحديث 29-10-2012 | 00:06
No Image Caption
«توقيعها فور إنجاز الجانب العراقي الموافقات الحكومية والبرلمانية»
• الرشيد: معدات إطفاء بئر «الروضتين» وصلت من أميركا... والعمل مستمر لإخماد الحريق
كشف وزير النفط وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بالوكالة هاني حسين لـ"الجريدة" أمس أن "فرق الجانبين الكويتي والعراقي اتفقت على الحقول النفطية المشتركة، كما تم الانتهاء من الاتفاقية التفصيلية بشأنها".

وأوضح حسين أن توقيع هذه الاتفاقية سيتم عند إنجاز الجانب العراقي ما يتعلق به من موافقات حكومية وبرلمانية.

وكانت وزارة النفط العراقية ذكرت في وقت سابق على لسان المدير العام للدائرة القانونية لديها ليث الشاهر، ان "اللجنة المشتركة بين البلدين استطاعت حل معظم المشاكل المتعلقة بتوحيد الإنتاج وتنظيم العمل في الحقول النفطية المشتركة"، لافتاً إلى وصول اللجنة إلى نتائج مهمة لحسم هذا الملف، لبدء مرحلة جديدة من العلاقات الاقتصادية، وخاصة النفطية.

وتم الاتفاق سابقاً على تكليف طرف ثالث متخصص في المسح العام للحقول ليقدم توصياته إلى اللجنة، ليناقَش الموضوع على ضوئها، على أن يتم التوقيع النهائي وفق الشروط الدولية، ليأخذ كل من الطرفين الحصة التي يستحقها من امتدادات الحقول.

على صعيد آخر، أكد رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب في شركة نفط الكويت سامي الرشيد أن "العمل ما زال جارياً لإطفاء البئر المشتعلة بمنطقة الروضتين شمالي البلاد، التي أشعلتها الفرق المختصة بعدما تسرب منها غاز كبريتيد الهيدروجين منتصف الشهر الجاري".

وقال الرشيد إن المعدات المطلوبة لإطفاء البئر وصلت من الولايات المتحدة الخميس الماضي، مضيفاً أنه تم تنظيف نحو 50 في المئة من المخلفات المحترقة حول موقع الحريق.

وذكر أن فريق الإطفاء في الشركة باشر تبريد البئر تمهيداً لإطفائها، ومن ثم إغلاقها، مبيناً أنه تم الانتهاء من تحويل 32 أنبوباً نفطياً، وربطها بمركز التجميع لتكون بعيدة عن موقع البئر.

back to top