وقع رئيس الوزراء البريطاني جيمس كاميرون أمس، في ادنبره اتفاقاً ينص على تنظيم استفتاء حول استقلال اسكتلندا في عام 2014، بحسب ناطقة باسمه.

Ad

وصرحت ناطقة باسم رئيس الوزراء البريطاني أن «الاتفاق وقعه» ديفيد كاميرون والزعيم الاسكتلندي القومي أليكس سالموند في مقر الحكومة الاسكتلندية.

واسكتلندا المرتبطة منذ عام 1707 بالتاج البريطاني، تحظى منذ عام 1997 بحكم ذاتي واسع ضمن المملكة المتحدة التي تضم بريطانيا وويلز وايرلندا الشمالية، لكن لندن وافقت في يناير الماضي على مبدأ الاستفتاء تحت ضغوط سالموند الذي بات في موقع أقوى منذ تنظيم انتخابات في البرلمان المحلي في مايو 2011.

وللبرلمان الاسكتلندي حالياً صلاحيات في مجالات التربية والصحة والبيئة والعدل، إلا أن المسائل المتعلقة بالشؤون الخارجية والطاقة والضرائب والدفاع تبقى من صلاحية لندن.

وقصد دعاة الاستقلال أن يتزامن توقيت الاستفتاء مع ذكرى مرور 700 عام على معركة «بانكوبيرن» عندما هزمت القوات الاسكتلندية بقيادة روبرت ذا بروس القوات الانكليزية المهاجمة. ويعارض رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الحملة الاسكتلندية قائلاً إن بريطانيا أقوى وهي متحدة. ولكن لندن توافق على أن الأمر متروك لاسكتلندا في تقرير مستقبلها بنفسها في استفتاء.

وقال كاميرون في كلمة الأسبوع الماضي: «هناك أشياء كثيرة أريد أن تحققها هذه الحكومة ولكن ما الذي يمكن أن يكون أهم من الحفاظ على مملكتنا المتحدة؟ دعونا نقول: إننا أفضل معاً وسننهض معاً.»

(أدنبره - أ ف ب، رويترز)