«الصحة»: تقديم الرعاية للمسنين في منازلهم خلال أسبوعين

نشر في 29-11-2012 | 00:01
آخر تحديث 29-11-2012 | 00:01
No Image Caption
افتتح وزير الصحة د. علي العبيدي صباح أمس وحدة مراقبة الصرع في مستشفى ابن سينا بكلفة مئة ألف دينار، وتعمل على مدار الساعة وتضم أفضل الاستشاريين العالميين.
كشف وزير الصحة د. علي العبيدي عن بدء العمل في برنامج رعاية المسنين خلال أسبوعين، مشيرا إلى أنه بمجرد الانتهاء من طباعة استبيانات كبار السن سوف يتم العمل على وصول الخدمات الصحية إلى المسنين في منازلهم ومناطقهم الصحية، مشيرا إلى اجتماع عقده صباح أمس مع مسؤولين من وزارة الإعلام والتأمينات الاجتماعية بحضور وزير الصحة الأسبق د. عبدالرحمن العوضي لمناقشة آليات تنفيذ برنامج رعاية المسنين وشرح آلياته وخطواته التنفيذية.

وقال العبيدي في تصريح للصحافيين على هامش افتتاح وحدة مراقبة داء الصرع في مستشفى ابن سينا إن هذه الوحدة التي تكلفت نحو 100 ألف دينار ستقدم خدمة طبية نوعية متميزة جدا، مشيرا إلى تجهيزها بأحدث التقنيات الحديثة والاستعانة بالاستشاريين والأطباء المتخصصين لضمان تقديم الرعاية المتميزة لمرضى الصرع في مستشفى ابن سينا ومن خلال الاستفادة من تجارب وخبرات الآخرين.

وأضاف أن الوحدة تحتوي على العيادات والأجهزة الحديثة للتشخيص الدقيق ولمتابعة الحالات وفقا لأحدث المعايير العالمية التي تمثل نقلة نوعية في الرعاية الطبية لمرضى الصرع، لافتا إلى استقطاب وزارة الصحة لأفضل الأطباء والفنيين للعمل في الوحدة التي تعمل على مدار الساعة، حيث يتخللها تسجيل نوبات الصرع للمريض في أوقاتها، مؤكدا أن الوحدة ستعمل على تقليل نسبة المرضى المبتعثين للعلاج في الخارج من خلال تواجد الأطباء والفنيين المتخصصين في الكويت.

نسب عالية

من جهته، قال مدير مستشفى ابن سينا د. محمد عويضة إن نسبة مرضى الصرع في الكويت عالية، مشيرا إلى أنها تضاهي النسب العالمية وهي في حدود 2% من عدد السكان. وأضاف أن هذه الوحدة ستكون إضافة جديدة في قسم الأعصاب في المستشفى وسيكون دورها مهما في تشخيص المرض، لافتا إلى أن هناك العديد من الأسباب يؤدي إلى الإصابة بهذا المرض، مشددا على دور التشخيص المبكر في علاجه، لافتا إلى أن هذه الوحدة تعمل بطاقة استيعابية أربعة أسرة، مؤكدا أن وجود هذه الوحدة سيقلل من ابتعاث حالات للعلاج في الخارج كما كان يحدث سابقا.

‏مرضى الصرع

بدوره كشف رئيس وحدة الصرع في مستشفي ابن سينا د. جاسم الهاشل عن أن عدد مرضى الصرع في الكويت بين ٥٠ إلى ٧٠ ألف مريض، عولج منهم نحو ٢٠ ألفا، كما تم تركيب بطاريات لتخفيف الكهرباء في أجسام المرضى، وجار تركيب ثلاث بطاريات أخرى مع بداية العام المقبل، لافتا إلى تغيير نظام تخطيط الأعصاب إلى أجهزة حديثة إضافة إلى وجود كاميرات. وأضاف أن الوحدة تعد الثانية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، حيث ان المملكة العربية السعودية تحوي وحدة مماثلة، مشيرا إلى أنه تم تجهيز الوحدة بأحدث الأجهزة الحديثة المتطورة، مضيفا أنه تم جلب أفضل الأطباء للعمل في الوحدة وعلى رأسهم د. ماهر العراقي استشاري أمراض الصرع والجهاز العصبي في مستشفى الملك فهد، مؤكدا إجراء دراسة شاملة من جميع الجوانب قبل إنشاء الوحدة لتفادي أي أخطاء.

back to top