«كريدي أغريكول»: سيفلس 30% من شركات الخليج المتعثرة

نشر في 19-12-2012 | 00:06
آخر تحديث 19-12-2012 | 00:06
No Image Caption
توقع بنك كريدي أغريكول الفرنسي أن يشهد عام 2013 إفلاس 30 في المئة من الشركات الخليجية المتعثرة، خصوصاً في القطاع المالي.

وأوضح البنك، في تقرير له أمس، أن هذه الشركات المتوقع إفلاسها حاولت الصمود أمام الأزمات الاقتصادية والسياسية المتتالية التي تأثرت بها المنطقة، إلا أنها قد لا تستطيع عبور العام المقبل، الذي تشير جميع التوقعات إلى أنه سيشهد حالة من الانكماش في الاقتصاد العالمي.

وأضاف أن دول الخليج ستتعرض لموجة تراجعات كبيرة في قيمة الأصول قد تصل إلى نحو 25 في المئة من قيمتها، ملمحاً إلى أن أغلب الأصول في المنطقة ستتأثر سلباً.

وأشار إلى أن السبب الرئيسي لهذا التراجع هو إفراط القطاع المصرفي الخليجي في التمويل ومنح القروض خلال السنوات الماضية، حيث استخدمت الشركات هذه السيولة في شراء أصول واستثمارات طويلة الأجل بائتمان قصير الأجل، الأمر الذي أدى إلى تضخم أسعار هذه الأصول بشكل مبالغ فيه، كما لم تستطع هذه الشركات سداد التزاماتها من هذا التمويل في أجل قصير بسبب عدم قيامها بحساب المخاطر بشكل صحيح.

وذكر أن الأوضاع السياسية المتقلبة التي شهدتها المنطقة خلال العامين الماضيين تركت بصمتها الواضحة على القطاع الاقتصادي في دول الخليج، لاسيما مع ارتباطه الكبير باقتصادات دول الربيع العربي.

back to top