نقابة «الصحة»: الوزارة غير جادة في حماية موظفيها

نشر في 04-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 04-10-2012 | 00:01
برز اسم وكيل وزارة الصحة د. إبراهيم العبدالهادي كأبرز المرشحين لتولي منصب المدير التنفيذي لشركة الضمان الصحي.
وصف رئيس مجلس إدارة نقابة العاملين في وزارة الصحة حسين السبيل وزارة الصحة بأنها غير جادة في العمل من أجل حماية موظفيها خصوصا العاملين في النوبات المسائية، الأمر جعل النقابة تتدخل لأداء هذا الدور وتوكيل محامين للموظفين المعتدى عليهم للجوء الى القضاء واستعادة كافة الحقوق التى نص عليها القانون، مستنكرا الاعتداءات المتكررة بالضرب والإهانة على الموظفين الإداريين في الوزارة إثناء تأدية عملهم في المستشفيات والمراكز الصحية من قبل المراجعين خصوصاً خلال الفترات المسائية من دون اتخاذ الإجراءات اللازمة من قبل الوزارة لحماية الموظفين وتمكينهم من أداء عملهم.

وقال السبيل خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده مساء أمس الأول في مقر الاتحاد العام لعمال الكويت بعنوان "لا تهاون مع من يعتدي على موظفي وزارة الصحة" إن النقابة حريصة على حماية كل الموظفين من أي اعتداءات بالطرق القانونية، مشيرا الى ان النقابة لديها مكتب محاماة يتولى عمل التوكيلات اللازمة للمعتدى عليهم واتباع القنوات القانونية من اجل الدفاع عنهم وإعادة حقوقهم وكرامتهم دون أي تهاون في أي حق من حقوقهم، مضيفا أنه على الرغم من حالات الاعتداء المتكرر على الموظفين من قبل بعض المراجعين من المرضى النفسيين فضلا عن ثبوت استقبال بعض المراجعين في حالة سكر إلا أن هؤلاء الموظفين لم يحصلوا على حقوقهم المتمثلة في بدلات الخطر وبدل عدوى وغيرها من الحقوق الأخرى على الرغم من تكرار مطالب النقابة بهذه البدلات منذ سنوات.

وحمل وزارة الصحة تأخر إقرار هذه البدلات على الرغم من تقديمها من قبل اللجنة المشتركة بين النقابة والوزارة وكذلك الاعتداء الواقع على موظف في مركز الصباحية الصحي ولما وصل إلى مقر المخفر لتسجيل قضية تم تسجيل قضية مدعى عليه، مناشداً وزير الداخلية فتح تحقيق في هذا الموضوع وإنصاف الموظف صاحب القضية. وطالب السبيل الجهات المعنية في الدولة بضرورة إنشاء نقاط أمنية في كل المستشفيات والمراكز الصحية التي تعمل على مدار اليوم لحماية الموظفين من أي تعديات خاصة بعد تكرار حالات اعتداء بعض المراجعين على الموظفين أثناء تأدية عملهم، مؤكداً أن النقابة خط الدفاع الأول في حماية جميع الموظفين.

«المهن الطبية»: المستشفيات الخاصة تجري 38% من العمليات

قدر تقرير صادر عن "اتحاد أصحاب المهن الطبية الأهلية" ومبني على ارقام من وزارة الصحة – ادارة الاحصاء، ان حجم العمليات التي يجريها القطاع الخاص يفوق 41261 عملية سنوياً اي حوالي 38% من إجمالي العمليات الجراحية التي تتم محلياً.

ووفقا لهذا التقرير أفاد الاتحاد، بأن أداء المستشفيات الأهلية مستمر في التطور والنماء خلال السنوات الخمس الماضية، على الرغم من المعوقات التي تواجهه.

وبين التقرير أن المستشفيات الخاصة قامت في عام 2010 فقط بإجراء 15935 عملية جراحية كبرى مقابل 32873 عملية أجريت داخل مستشفيات وزارة الصحة، فيما بغت العمليات المتوسطة التي تمت في "الخاص" بحوالي 8951 عملية مقابل 13206 عمليات في المستشفيات الحكومية. أما العمليات الصغرى فقاربت 16375 عملية في "الخاص" في مقابل 20505 عمليات صغيرة في القطاع الحكومي.

وعلى صعيد متصل، ذكر التقرير أن زيارات العيادات الخاصة في المستشفيات الخاصة بلغت 1750690 مريضا خلال العام 2010 من إجمالي 4045572 مريضا على مستوى الكويت، مستحوذة بذلك على ما نسبته 43% من الإجمالي، أغلبهم من المواطنين.

back to top