كشف رئيس قسم جراحة التجميل في مركز البابطين للحروق والتجميل د. هشام بورزق عن اتجاه الوزارة لإنشاء وحدات للحروق والتجميل في كافة المستشفيات قريبا، مشيرا الى ان هناك تنسيقا مع مجلس أقسام الجراحة لتوفير طبيب متخصص من"البابطين" في حالة وجود حالة تعرضت للحروق او تحتاج الى جراحة تجميلية لاجراء العمليات في المستشفى ذاته لكي لا يحدث اي تأخير، لافتا الى وجود توسعة مرتقبة للمركز لاستيعاب اكبر عدد من الحالات وحل مشكلة السعة السريرية في المركز، خاصة مع تزايد عدد السكان ولمواجهة اي حوادث طارئة مثل الحرائق وغيرها، موضحا ان الوزارة جادة في حل مشكلة السعة السريرية بجميع المراكز التخصصية.

Ad

وأضاف بورزق في تصريح للصحافيين على هامش ختام فعاليات مؤتمر "عالم التجميل" إن مركز البابطين لايقل مستوى او اهمية عن المراكز العالمية ومتوافر فيه جميع الامكانيات الحديثة والكوادر الطبية ذات الخبرة العالية، علما ان هناك ٢٣٠٠ عملية جراحية تجرى بالمركز سنويا على الرغم من انه لا يعمل بكامل طاقته بسبب اعمال الترميم بالاجنحة والعمليات، والمركز يخدم كافة مناطق الكويت.

وأوضح أن المؤتمر تخللته محاضرات توعية للمواطنين والمقيمين تعرفوا من خلالها على كيفية التخطيط لإجراء عملية التجميل وكيفية اختيار طبيب التجميل او عيادات التجميل المناسبة اضافة الى معرفة المضاعفات الشائعة الناتجة عن عمليات التجميل، وبلغ عدد المحاضرين 16 محاضرا من مختلف دول العالم، وتخلل المؤتمر ايضا ورش عمل للاطباء تطرقت الى مواضيع مهمة تخص النواحي الطبية في التجميل واخر ما تم التوصل له في طرق العلاج التجميلي ومنها عمليات ترميم الصدر وعملية نحت الجسم، فضلا عن عمليات شد الجسم بعد عمليات التحزيم وتحويل المسار وعملية ترميم وتجميل الانف وعمليات حقن مواد طبيعية وصناعية، بالاضافة الى معالجة بعض الاخطاء الجراحية التجميلية.

مركز الشلاحي

من جانب آخر، يفتتح وزير الصحة ظهر غد الخميس مركز متعب عبيد الشلاحي الصحي في منطقة اشبيلية، بتبرع من أبناء المرحوم متعب الشلاحي قيمته مليون ونصف المليون دينار. وقال وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي إن المساهمات المجتمعية لدعم المشروعات والبرامج الصحية تعتبر إحدى السمات الرئيسية التي يتميز بها النظام الصحي بدولة الكويت وتعبر عن تكاتف المجتمع الكويتي وحب عمل الخير والعطاء الذي تتوارثه الأجيال المتعاقبة، مضيفا أن المركز مقام على مساحة حوالي 8 آلاف متر مربع يحيط بالمركز مواقف سيارات تتسع لعدد حوالي 60 سيارة تقريبا، ويتكون المركز من دورين حيث يشتمل الدور الأرضي على إدارة المركز، السكرتارية، الملفات، المخازن، عيادات الطب العام ورعاية الأمومة والطفولة وعلاج السكري والأمراض المزمنة وغرف الضماد والصيدلية والمختبر.

وأضاف أن الدور الأول يضم قسم الأسنان والصحة الوقائية والتطعيمات والتعقيم والأشعة والمختبرات والملفات الطبية بالإضافة إلى قاعة تدريب وصالة متعددة الاستعمالات، لافتا إلى أن المركز يقدم خدماته الصحية لسكان منطقة إشبيلية البالغ عددهم 12474 نسمة.

عقم الرجال

في موضوع منفصل، شدد استشاري جراحة المسالك البولية والتناسلية والعقم د. أحمد الكندري على "الحاجة لأسلوب جديد للتعامل مع مشكلة عقم الرجال والتي أصبحت مشكلة طبية واجتماعية كبيرة في الكويت". وطرح تقييما شاملا وعلاجا متكاملا لعقم الرجال، يشمل فحص وتقييم الرجل من قبل اختصاصي جراحة المسالك البولية في إطار التعامل مع عقم الرجال، إضافة إلى تقييم التاريخ المرضي ومعرفة عوامل الخطورة المؤثرة على الإنجاب مثل استخدام هرمونات الذكورة لبناء العضلات والتعرض للحرارة الزائدة المستمرة وكذلك التدخين والذي ثبت ضرره على خصوبة الرجل.