«جنوب السودان» تبدأ إنشاء مصفاة

نشر في 22-11-2012 | 00:01
آخر تحديث 22-11-2012 | 00:01
وضع رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، في مقاطعة ملوط بولاية أعالي النيل، أمس الأول، حجر الأساس لمصفاة تانقريال، التي تعد الأولى في البلاد.

وقال كير، لدى مخاطبته مواطني المنطقة، في الاحتفال الذي نظم بمناسبة الحدث، إن إنشاء المصفاة يأتي كخطوة للاعتماد على الذات، بدلا من تصفية النفط الجنوبي في الخارج، كاشفا أن زيارته للمقاطعة تأتي لبدء العمل في الطريق الذي يربط جنوب السودان باثيوبيا.

وجدد كير قوله إن المشاكل مع السودان لم تنته بعد، مضيفا أن هناك مناطق كثيرة في شمال ولاية أعالي النيل لم يتم حسم تبعيتها حتى الآن، إضافة إلى عدم تنفيذ اتفاقية الحريات الأربع بين الدولتين.

وأضاف أنه كان يجب استئناف ضخ النفط عبر السودان في 15 نوفمبر الجاري، إلا أن الخرطوم رفضت فجأة وغيرت رأيها بسبب الترتيبات الأمنية، مقللا من حديث الخرطوم عن علاقة جنوب السودان والمتمردين السودانيين في النيل الأزرق وجبال النوبة.

واعتبر أن الحرب في المنطقتين «مشكلة داخلية لدولة السودان، وليس لجنوب السودان يد فيها»، مبيناً أن الخرطوم ربما فشلت في إدارة حربها في السودان، وتتهم جنوب السودان لإيجاد شماعة لمشكلاتها.

وجدد قوله إن بلاده لا تريد الحرب مع السودان، وحريصة على إنفاذ اتفاقات التعاون مع الخرطوم، لافتا إلى مهلة الأمم المتحدة بشأن حل قضية أبيي التي ستنتهى في 9 ديسمبر القادم، مضيفا «إننا في انتظار ما ستؤول إليه الأوضاع بعد انتهاء المهلة، لأن الخرطوم رفضت المقترح وقبلت به جنوب السودان».

(الجزيرة.نت)

back to top