استبعد وزير الصحة د. محمد الهيفي امكان دمج قطاع الشؤون القانونية في الوزارة في قطاع الشؤون الإدارية، مؤكدا أن الفترة المقبلة ستشهد تطويرا شاملا للإدارة في الوزارة.

Ad

وكانت الأيام الماضية تخللتها تساؤلات كثيرة حول دمج قطاعي الشؤون القانونية والإدارية في قطاع واحد لحل مشكلة الفراغ القيادي في قطاع الشؤون القانونية منذ أكثر من عام ونصف العام وبعد تقاعد الوكيل المساعد السابق للشؤون القانونية عبدالكريم جعفر وعدم تكليف وكيل مساعد منذ ذلك التاريخ.

دراسة الملفات

وأضاف الهيفي في تصريح خاص لـ"الجريدة" أنه مازال في طور دراسة العديد من الملفات مع القياديين ومديري المناطق الصحية والمستشفيات لوضع تصور عام عن القضايا الصحية ومن ثم معالجتها، لافتا إلى أنه ما زال يجتمع مع قيادات الوزارة للاطلاع على سياستها العامة وطريقتها في علاج كثير من المشكلات التي قد تواجه مسيرتها، مضيفا أنه التقى أمس الأول وفدا من القطاع الطبي الأهلي الذي تطلع الى مزيد من التعاون مع الوزارة خلال الفترة المقبلة.

وشدد وزير الصحة على حرصه على حل مشكلات الوزارة وتنفيذ الإصلاحات فيها خطوة خطوة واعتماد كل ما من شأنه تطوير الأداء والنهوض بالوزارة لرفع مستوى الخدمات الصحية في جميع المناطق.

وأوضح الهيفي أنه يضع تنمية المشروعات الصحية في البلاد على رأس اهتماماته، مشيرا إلى أن تطوير الأداء الإداري داخل الوزارة سيكون على سلم أولوياته، مؤكدا أن الجانب الفني في الكويت متطور ويضاهي الدول المتقدمة، لافتا إلى أن تطوير الجانب الإداري سيؤدي إلى تطوير الأداء الفني والطبي.

وفي موضوع اخر، علمت "الجريدة" أن وزير الصحة د. محمد الهيفي سوف يجتمع الأسبوع الجاري بمديري المناطق الصحية لمناقشة أوضاع واحتياجات تلك المناطق لتقديم خدمات صحية متطورة.

الربو

إلى ذلك أكدت إحصائية صادرة حديثا عن وزارة الصحة أن 89% من مرضى الربو في البلاد مضطرون لزيارة أقسام الطوارئ سنويا، وأن 25% من سكان الكويت يعانون الربو المزمن، وأن 44% من المرضى يستخدمون البخاخ السريع المفعول والكمام، وأن 52% من المرضى يتغيبون عن المدارس والعمل بسبب معاناتهم المرض.

ودعت الوزارة إلى الابتعاد عن مهيجات الربو ومراجعة الطبيب بصفة دورية والالتزام بالبخاخ الوقائي لأطول فترة ممكنة.