اكد رئيس مجلس ادارة شركة مجموعة عارف الاستثمارية محمد العمر أن المجموعة نجحت في إعادة جدولة ديونها البالغة 290.601 مليون دينار مع البنوك والمؤسسات المالية مدة خمس سنوات، وتم سداد الدفعة الاولى من ارباح اعادة الجدولة وفقا للاتفاقية.

Ad

وقال العمر، خلال الجمعية العمومية للشركة، التي عقدت بنسبة حضور بلغت 81 في المئة، إن "عارف" طعنت على قرار الغاء ادراجها في سوق الكويت للاوراق المالية.

وأوضح ان المجموعة مستمرة في الالتزام بكل الاهداف الموضوعة وفقا للاستراتيجية العامة واعادة الهيكلة، التي تم وضعها مع المستشار العالمي (oliver Wyman)، للوصول الى افضل نتيجة للشركة والمساهمين والدائنين، الامر الذي ساهم في حل المشاكل بالضمانات البنكية وخطابات الضمان التي منحتها المجموعة لشركاتها التابعة والزميلة.

وأفاد بأن مجلس الادارة قام، بالتعاون مع الادارة التنفيذية، بعمل تعديل شامل على الهيكل التنظيمي، والاجراءات والصلاحيات بشقيها المالي والاداري، امتثالا لقانون حوكمة الشركات، والتزاما بمتطلبات البنك المركزي وهيئة اسواق المال وقوانين وزارة التجارة والصناعة.

تخارجات المجموعة

وبين العمر ان المجموعة تعمل على التخارج من الاصول التي صنفت على انها ليست اساسية، والاصول التي تصنف ضمن عالية المخاطر في دول غير مستقرة سياسيا او اقتصاديا، وتم تخفيض مصاريف الاصول بشكل عام، بهدف تحقيق عوائد افضل على المدى المتوسط.

واضاف أن المجموعة استطاعت في 2011 توقيع اتفاقية يتم بموجبها اعادة استحواذ الحكومة السودانية على حصة المجموعة في الخطوط الجوية السودانية، بـ125 مليون دولار، على اقساط تنتهي في 2015، وتسلمت المجموعة الدفعة الاولى بقيمة 15 مليونا.

ظروف اقتصادية

وزاد العمر ان "عارف" ليست بمنأى عن الظروف الاقتصادية المحيطة، وتأثيرات الازمة المالية العالمية، نظرا لتداخلها وتفاعلها المستمر مع عدد من القطاعات الاستثمارية في دول كثيرة، الامر الذي حدا بمجلس الادارة الى رسم التوجهات والسياسات العامة للمجموعة للمراحل المقبلة، التي يرتكز اهمها على ترتيب وتعديل اوضاع المجموعة من الناحية المالية والقانونية وحماية اصول المجموعة من الناحية التعاقدية، اضافة الى وضع استراتيجية وخطة عمل تتماشى مع المرحلتين الانتقالية والمستقبلية.

وأردف ان المجلس عمل على تقليل التكاليف والمصروفات الادارية والتشغيلية للمجموعة، دون التأثير على الاداء التشغيلي للاصول، وتكثيف متابعة تحصيل المديونيات، واعادة جدولة جزء منها عند اللزوم، لحماية حقوق المساهمين، وزيادة دعم ومساندة الشركات التابعة والزميلة، وترتيب اولوياتها واوضاعها المالية، ومساعدتها في عبور هيكلة الازمة المالية.

وأوضح ان الادارة التنفيذية عكفت خلال الفترة السابقة على اتخاذ كل التدابير لمعاجة اوجه القصور ببعض استثمارات المجموعة، التي من شأنها حماية تلك الاصول، ورغم الظروف الاقتصادية والسياسية الحرجة، التي تعصف بالعالم، خاصة في الدول التي تقع معظم اصول المجموعة بها، وحجم المشاكل القانونية والمالية والادارية العالقة بهذا النوع من الاصول، فقد تمكنت المجموعة من تحقيق نتائج ايجابية ملموسة وبفترة وجيزة.

عدم توزيع أرباح

وقد وافقت الجمعية العمومية العادية للمجموعة على جميع بنود جدول الاعمال، وفي مقدمتها عدم توزيع ارباح للمساهمين عن عام 2011، والموافقة على التعامل مع اطراف ذات صلة، واخلاء طرف اعضاء مجلس الادارة، وابراء ذمتهم عن كل ما يتعلق بتصرفاتهم المالية.

كما وافقت على جدول اعمال ميزانية عام 2010، الذي تضمن المصادقة على التقريرين الاداري والمالي، والموافقة على التعامل مع اطراف ذات صلة، واخلاء طرف اعضاء مجلس الادارة وابراء ذمتهم عن كل ما يتعلق بتصرفاتهم المالية.

ووافقت الجمعية العمومية غير العادية للمجموعة على اطفاء خسائر الشركة بمقدار 233.045.945 دينارا عن طريق تخفيض كل الاحتياطي الاختياري بمبلغ 455.751 دينارا، وتخفيض كل الاحتياطي القانوني بمبلغ 17.056.997 دينارا، مع ابقاء 371.450 دينارا، مقابل رصيد تكلفة اسهم الخزينة لبيانات السنة المالية في 31 ديسمبر 2011، اضافة الى الموافقة على قرارات هيئة اسواق المال بخفض رأس المال من 106.129.148 دينارا الى 22.885.937 دينارا، بمقدار المتبقي بعد اطفاء الاحتياطات.

وصادقت كذلك على تعديل نص المادة 6 من عقد التأسيس والنظام الاساسي، ليكون رأس المال بمبلغ 22.885.937 دينارا موزعا على 228.859.370 سهما، بقيمة 100 فلس لكل سهم، وجميع الاسهم نقدية.

كما تم تعديل المادة 16 من النظام الساسي للشركة ليكون "يتولى ادارة الشركة مجلس ادارة مكون من 5 عضاء تنتخبهم الجمعية العمومية بالتصويت السري، ويحق للدولة او المؤسسات العامة او الاجنبية او الشركات المساهمة انتداب ممثلين عنها في مجلس الادارة وفق ما تمتلكه من اسهم".

انتخاب مجلس إدارة جديد

انتخبت الجمعية العمومية للشركة مجلس ادارة جديدا مكونا من منصور بوعبيد وخالد الشملان وهشام المنيع ونواف الفصام وعدنان الوزان.

التخارج من «عارف للطاقة»

ذكر العمر ان المجموعة تمكنت من التخارج من جزء من حصتها في شركة عارف للطاقة القابضة، في ديسمبر 2011، لشركة المشروعات التنموية القابضة، حيث تم بيع 29 في المئة من الاسهم بـ29.1 مليون دينار، متوقعا ان يتم التخارج الكلي من الشركة نهاية الشهر الجاري.