«الصحة»: 9762 مولوداً في «الولادة» هذا العام ... منهم 1764 كويتياً

نشر في 09-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 09-12-2012 | 00:01
No Image Caption
الصواغ: نقدم 800 وجبة يومياً في مركز الكويت للصحة النفسية
احتفل مستشفى الولادة بتفعيل أسبوع الرضاعة الطبيعية تحت شعار «فهم الماضي والتخطيط للمستقبل»، مبيناً أن عدد المواليد في المستشفى منذ بداية 2012 حتى الآن بلغ 9762 مولوداً، منهم 1764 كويتياً، و7998 من غير الكويتيين.
كشفت مديرة مستشفى الولادة د. شيخة الهاجري عن عدد المواليد في المستشفى منذ بداية 2012 وحتى الآن، مشيرة إلى أنه بلغ 9762 مولوداً، منهم 1764 كويتياً، إضافة إلى 7998 من غير الكويتيين، موضحة أن عدد الحالات التي دخلت المستشفى منذ بداية العام حتى الآن بلغ 54997، موضحة أن عدد حالات الأطفال الخدج الذين دخلوا المستشفى بلغ 2491 منهم 1035 كويتياً، و1456 غير كويتي.

وأعلنت الهاجري، على هامش الاحتفال بتفعيل أسبوع الرضاعة الطبيعية تحت شعار "فهم الماضي والتخطيط للمستقبل" في مستشفى الولادة، عن استحداث عيادتين في قسم النساء والولادة لحالات المنظار الرحمي لإجراء عمليات صغرى في هذه العيادات، وذلك توفيرا للوقت والأسرّة في الأجنحة.

وأوضحت أن تفعيل أسبوع الرضاعة الطبيعية يأتي ضمن جهود وزارة الصحة التي تولي أهمية بالغة لدعم صحة الأم والطفل من خلال تشكيل لجنة الرضاعة الطبيعية، وتطبيق مبادرة المستشفى صديق الطفل، واللجان التابعة لها، والتي من ضمنها "مستشفى الولادة"، موضحة أن هناك عشر خطوات أوصت بها منظمة الصحة العالمية واليونيسيف لتكون المستشفيات صديقة للطفل.

ولفتت إلى أن مستشفى الولادة قامت بدعم هذه اللجنة عن طريق وضع واعتماد سياسة تشجيع الرضاعة الطبيعية، كما تم تدريب العاملين في المستشفى من خلال دورات معترف بها من قبل منظمة الصحة العالمية بهذا الخصوص.

تغذية

وفي سياق آخر، نظم قسم التغذية والإطعام بمركز الكويت للصحة النفسية يوما مفتوحا للتوعية تحت عنوان "دور الغذاء بالصحة النفسية" بحضور عدد من المسؤولين في إدارة التغذية والإطعام ونائب مدير المركز ومساعد المدير.

وكشفت رئيسة قسم التغذية والإطعام بالمركز هيا الصواغ عن عدد الوجبات المقدمة للمرضى والأطباء والهيئة التمريضية خلال هذا العام، والتي بلغت 743729، مشيرة إلى أن المركز يقدم 4 وجبات للمرضى وهي الفطور والغداء والعشاء ووجبة خفيفة، موضحة أن هناك ما يقارب 800 وجبة يوميا تقدم للمرضى والعاملين في المستشفى، مشيرة إلى أن عدد المراجعين لعيادة التغذية في المركز بلغ 50 مريضا شهريا.

وذكرت الصواغ أن تنظيم اليوم التوعوي تحت عنوان"دور الغذاء بالصحة النفسية" يهدف إلى توعية المرضى وذويهم، بالإضافة إلى الكوادر الطبية والعاملين في المركز بأهمية قسم التوعية والإطعام، مشيرة إلى أن القسم لديه خطة مستقبلية تتضمن رفع مستوى خدمات التوعية التثقيفية المقدمة للمرضى، وتطوير العيادة الخارجية للتغذية لتناسب جميع الأعمار والحالات الصحية المختلفة، علاوة على مشاركة قسم التغذية بإعطاء محاضرات تثقيفية للعاملين والمرضى.

تحسين الصحة النفسية

وأشارت إلى أن قسم التغذية والإطعام بمركز الكويت للصحة النفسية يسعى جاهدا لتحسين وتطوير وتقديم أفضل الخدمات الغذائية للمرضى، كما يسعى أيضا لرفع مستوى الوعي التغذوي لكل الفئات الموجودة في المستشفى من مرضى وكوادر طبية وإدارية وغيرها، إزاء دور الغذاء وعلاقته بتخفيف أعراض الحالة النفسية والمرض النفسي وتحسين الصحة النفسية.

وبينت أن القسم يقوم أيضا بمتابعة جميع الحالات المرضية الخاصة يوميا وأسبوعيا للمرضى مع الأطباء والاختصاصيين النفسيين، فضلا عن العمل بعيادة التغذية خمسة أيام في الأسبوع، كما يهدف القسم إلى إصدار نشرات تغذوية شهرية وإقامة محاضرات لتوعية المرضى والعاملين، ومشاركة الأطباء في تحديد خطة غذائية تساعد المريض على تخطي مشكلة التغذية، والإشراف على توزيع الوجبات المقدمة، ومتابعة الشروط الصحية للعاملين المكلفين بتنفيذ بنود المناقصة.

وشددت الصواغ على وجود مراقبة مستمرة للمطابخ والعاملين بالمركز، بالإضافة إلى الإشراف أيضا على توصيل الوجبات الغذائية للمرضى، واتباع أفضل الوسائل الممكنة للوصول إلى اعلى درجات السلامة.

 5 كنترولات لخدمة المواطن في «مبارك»

 أعلن رئيس قطاع خدمة المواطن في منطقة حولي الصحية بدر المحيميد توفير خمسة كنترولات موزعة في أماكن مختلفة بمستشفى مبارك الكبير لخدمة المواطن، منها ما يخص عيادة الباطنية التي تقوم بخدمات كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة حيث تكون الأولوية لهم، بالإضافة إلى جلب ملفاتهم الخاصة، مشيرا إلى أنه جارٍ ختم كل ملف من مواليد ١٩٤٥ بالإضافة إلى استقبال هذه الفئة كل احد في عيادة الرعاية الأولية التي خصصت لكبار السن المحولين من مراكزهم الصحية.

وقال المحيميد إن هناك كنترولاً للاستعلام وآخر مخصصاً لتسلم المرضى بالإضافة إلى وضع صناديق للشكاوى والاقتراحات في كل مركز صحي في منطقة حولي الصحية، مع خط مباشر وبريد الكتروني لإرسال الشكاوى من خلاله، لافتاً إلى توفير موظف خاص لجمع الشكاوى من الصناديق للحفاظ على سريتها.

وأضاف أن 10 موظفين تم توزيعهم على هذه الكنترولات للعمل على خدمة المواطن وراحته، مبيناً أن الهدف من تقديم هذه الخدمة هو جعل المواطن نفسه الرقيب على تقديم أفضل الخدمات الصحية، بالإضافة إلى اطلاع مدير المنطقة والمسؤولين على كيفية سير العمل ومعرفة الخلل لإصلاحه.

back to top