العنزي لـ الجريدة•: لا وجود لأي حالة إبعاد إداري للعمالة خلال 3 أشهر

نشر في 26-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 26-10-2012 | 00:01
No Image Caption
«نحرص على عدم ظلم العمال ونطبق روح القانون ونراعي الحالات الإنسانية»
كشف مدير إدارة علاقات العمل بالإنابة في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل هادي العنزي أنه لم يتم تسجيل أي حالة إبعاد إداري لعمالة وافدة تعمل داخل سوق العمل الكويتي خلال الاشهر الثلاثة الماضية.

وأكد العنزي، في تصريح لـ»الجريدة»، حرص الإدارة الجاد على تلمس سبل الارتقاء بالعمالة الوافدة وحماية حقوقهم، وعدم تعرضهم لأي ظلم، عبر تطبيق روح القانون، ومراعاة العديد من الحالات الإنسانية، كونهم الحلقة الأضعف في المعادلة العمالية.

44 شكوى

وأوضح أنه خلال شهر أغسطس الماضي تلقت لجنة الفصل في بلاغات التغيب، التابعة للإدارة، 44 شكوى، تقدم بها أصحاب أعمال ضد عمالة مقيدة على ملفاتهم، يشكون خلالها تغيبهم عن العمل لسبعة أيام متتالية دون عذر مشروع.

وقال إنه تم التعامل مع هذه الشكاوى على النحو التالي: 24 حالة تمت تسويتها وديا والموافقة على تحويل إقاماتهم إلى صاحب عمل آخر، و11 حالة تم السماح لها بالسفر العادي، إضافة إلى موافقة إدارة العمل على تحويل أربع حالات، وثلاث حالات عقب موافقة لجنة الفصل في بلاغات التغيب، وحالتين عقب موافقة لجنة المنازعات الفردية.

140 بلاغ تغيب

وعن شهر سبتمبر الماضي قال العنزي: «إن اللجنة المذكورة آنفا تلقت خلال هذا الشهر 89 بلاغ تغيب، تم التعامل معها على النحو التالي: 58 حالة سويت وديا، وتمت الموافقة على تحويل إقاماتهم لدى رب عمل آخر، و11 حالة تم السماح لها بالسفر العادي، و16 حالة تمت الموافقة على تحويلها من قبل إدارة العمل، فضلا عن موافقة لجنة الفصل في بلاغات التغيب على تحويل حالة واحدة، وموافقة لجنة المنازعات الفردية على تحويل حالتين، وإحالة حالة واحدة فقط إلى الإدارة المختصة».

وبشأن أكتوبر الجاري ذكر أنه حتى الآن تلقت اللجنة 51 بلاغ تغيب، تم التعامل مع بعضها على النحو التالي: 28 حالة سويت وديا، وتمت الموافقة على تحويل إقاماتهم، و8 حالات تم السماح لها بالسفر العادي، و5 حالات تمت الموافقة على تحويلها من قبل إدارة العمل، وحالة واحدة وافقت لجنة المنازعات الفردية على تحويلها، مؤكدا أن الإدارة تتوخى الدقة والحذر الشديد خلال تحرير البلاغات.

back to top