«الصحة»: 300 عيادة أسنان جديدة في محافظات الفروانية والعاصمة والجهراء

نشر في 29-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 29-10-2012 | 00:01
No Image Caption
دراسة لعلاج أسنان ذوي الاحتياجات الخاصة في المنازل
تتجه وزارة الصحة إلى إنشاء 300 عيادة أسنان جديدة في مناطق الفروانية والعاصمة والجهراء الصحية، إلى جانب إعدادها دراسة متكاملة لتقديم علاج الأسنان لذوي الاحتياجات الخاصة في المنازل.
علمت "الجريدة" أن وزارة الصحة تتجه لإنشاء 300 عيادة أسنان جديدة في مناطق الفروانية والعاصمة والجهراء الصحية بواقع 100 عيادة في كل منطقة. وقالت مصادر صحية إن هذه العيادات سترى النور خلال 3 سنوات.

وفي إطار متصل، يتجه قطاع خدمات طب الأسنان في الوزارة إلى إعداد دراسة لتقديم علاج الأسنان لذوي الاحتياجات الخاصة في المنازل، إضافة إلى إعداد مشروع متكامل للرعاية الصحية لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة في مجال صحة الفم والأسنان وتقديم الخدمات اللازمة في جميع المناطق الصحية عبر فريق متكامل من أطباء الأسنان والهيئة التمريضية والفنيين.

زيارات منزلية

ومن المقرر قيامهم بزيارات منزلية لتقديم الرعاية المنزلية المتخصصة في مجال صحة الفم والأسنان لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن. ويعتبر هذا المشروع نقلة نوعية في مجال صحة الفم والأسنان وخطوة غير مسبوقة لهذه الشريحة العمرية وللتخفيف من معاناة ذوي الاحتياجات الخاصة لتقديم الخدمات الصحية في منازلهم وتسهيل حصولهم على خدمات صحة الفم والأسنان الوقائية والعلاجية والتركيبيات والرعاية التخصصية وخدمات الحوادث والطوارئ والعلاج العام بالإضافة إلى برنامج التدريب والتعليم المستمر والدراسات العليا، لإعداد كادر جديد من أطباء الأسنان عن طريق توفير فرص الدراسات العليا بالتعاون مع معهد الكويت للاختصاصات الطبية وبرنامج بعثات طب الأسنان في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية. ومن أهم ملامح البرنامج توفير خدمات العيادات المتنقلة والخدمات التوعوية لصحة الفم والأسنان وعلاج أمراض اللثة وعلاج الحالات الطارئة والتركيبات لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة وتشخيص أسباب آلام الأسنان وعلاج حالات الطوارئ.

نمط الحياة

في موضوع منفصل أطلق معهد دسمان لعلاج وأبحاث السكري برنامج "نمط الحياة الصحي" الذي يهدف إلى توعية مرضى السكري بنمط الحياة الصحي ووسائل التصدي للسمنة وزيادة الوزن وبرنامج التغذية الصحية واللياقة البدنية والفحص الطبي وتخطيط القلب وقياس الوزن وتقدير نسبة السكر والدهون في الدم، وتوعية المشاركين في البرنامج بالرعاية الذاتية من خلال تنظيم الحمية والعناية بالجلد والأطراف والأسنان واللثة والصحة النفسية لمرضى السكري إلى جانب العناية بالقدم والمراقبة المستمرة لمعدلات السكر في الدم ومستوى ضغط الدم والوزن والأنماط الصحية للحياة والتي تؤدي إلى الوقاية من مرض السكري ومضاعفاته وتحسين جودة الحياة لمرض السكري والتشخيص المبكر لأي مضاعفات قد تحدث لمريض السكري مثل المضاعفات على الجلد والأبصار ووظائف الكلى وعلى صحة الفم والأسنان وتلك المتعلقة بالدورة الدموية بالقدمين.

ودعا المتخصصون في معهد دسمان إلى التنبيه إلى أهمية اتباع نمط الحياة الصحية للوقاية من السمنة واتباع البرنامج الغذائي الصحي الذي يتم تحديده بمعرفة اختصاصيي التغذية بمعهد دسمان، بالإضافة إلى اتباع تمارين اللياقة البدنية التي يتم وضعها لكل مشترك في القسم المختص بذلك وهو قسم اللياقة والصحة البدنية في المعهد، حيث يتم تقييم حالة كل مشترك ووضع برنامج وجلسات تمارين خاصة وإجراء تقيم شامل بعد نحو 3 إلى 4 أشهر منذ بداية الاشتراك الفعلي في البرنامج.

back to top