إعادة تنظيم آلية الرقابة على أقسام العيون في القطاعين العام والخاص

Ad

من أجل بحث التعاون مع وزارة الصحة يزور المدير الإقليمي للصحة العالمية الكويت 17 الجاري.

في إطار التعاون المستمر بين منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة وتلبية للدعوة الموجهة من وزير الصحة د.علي العبيدي تستقبل الوزارة على مدى ثلاثة أيام المدير الإقليمي لإقليم شرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية د.علاء الدين علوان وذلك خلال الفترة من 17 وحتى 20 نوفمبر الجاري.

وقالت الوزارة في بيان لها إن برنامج زيارة المدير الإقليمي سيتضمن مباحثات مع وزير الصحة وقيادات الوزارة حول البرامج والاستراتيجيات الصحية وإقامة التعاون المشترك بين منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة وبصفة خاصة في مجال التصدي للأمراض المزمنة غير المعدية، حيث تم تشكيل لجنة عليا في وزارة الصحة يرأسها الوزير وتضم في عضويتها وكلاء الوزارة المساعدين وممثلي الجهات الحكومية وغير الحكومية والمجتمع المدني ومدير معهد دسمان لأبحاث وعلاج السكر.

وأوضحت الوزارة أن برنامج زيارة المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط يتضمن زيارات ميدانية لبعض المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية للاطلاع عن قرب على إنجازات النظام الصحي بدولة الكويت لتنفيذ البرامج الصحية وبصفة خاصة البنية الأساسية المتميزة للرعاية الصحية الأولية لتنفيذ البرامج الوقائية والعلاجية.

من جانب آخر، أكد استشاري طب وجراحة العيون في مستشفي البحر ورئيس لجنة تفتيش ومتابعة أقسام العيون في إدارة التراخيص الصحية د. عبدالله البغلي، أن اللجنة أقرت في اجتماعها الأخير إعادة تنظيم آلية الرقابة والتفتيش على أقسام العيون في المستشفيات والمراكز الصحية والعيادات الخاصة، بهدف تطوير الخدمة، وتنظيم آلية عملها، فضلا عن الرقابة والمتابعة.

وأضاف البغلي في تصريح صحافي أن الفترة الحالية قد تشهد زيادة في أمراض حساسية العيون، وذلك بسبب الالتهابات الفيروسية التي تصيب العين.

وكشف عن أنه سيتم إعادة تجديد العيادات الخارجية في المستشفى بهدف تنظيمها وإعادة ترتيبها وتوسعتها لتطوير الخدمة، مشيرا إلى أن مؤتمرا طبيا حول أمراض العيون سيتم تنظيمه العام المقبل، معلنا أن هناك مشروعا طبيا جديدا وهو إنشاء مجمع للعيادات الخارجية سيتم فيه إنشاء عدد من العيادات التخصصية، وذلك بالقرب من مستشفى ابن سيناء، وسيحتوي المبنى على خمسة أدوار.

«الصحة المدرسية»

في موضوع منفصل، أصدر وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي عددا من القرارات الإدارية قضت بندب عدد من الأطباء للعمل في إدارة الصحة المدرسية التي تم استحداثها مؤخرا.

وتم ندب كل من د. خالد عبدالله العنزي الى وظيفة رئيس شعبة الصحة المدرسية بمنطقة الجهراء الصحية ود. عبدالرحمن الكندري الى وظيفة رئيس شعبة الصحة المدرسية بمنطقة حولي الصحية، بالإضافة الى ندب د.هنوف البحوه إلى وظيفة رئيس شعبة الصحة المدرسية بمنطقة الأحمدي الصحية، ود. افتكار العدواني إلى وظيفة رئيس شعبة الصحة المدرسية بمنطقة الفروانية الصحية.