معدل استهلاك النفط الحالي سيؤدي إلى نضوبه بعد 47 عاماً

نشر في 16-10-2012 | 00:05
آخر تحديث 16-10-2012 | 00:05
اكد تقرير صادر عن شبكة الامن والعلاقات الدولية التابعة للمعهد الاتحادي السويسري للتقنية في زيورخ ان معدل استهلاك النفط الحالي سيؤدى الى نضوبه بعد 47 عاما.

واستشهد التقرير في ذلك ببيانات منظمة (اوبك) حول مخزون الذهب الاسود الذي لا يتجاوز 1500 مليار برميل اكثر من نصفها في الشرق الاوسط وفنزويلا والنسبة الباقية موزعة على اكثر من منطقة جغرافية.

في المقابل وجد التقرير ان احتياطات الغاز الطبيعي تقف عند حدود 190 تريليون متر مكعب معظمها ايضا في منطقة الشرق الاوسط لتبقى مزودا رئيسيا ومهما له مع احتفاظ روسيا بربع هذا الاحتياطي الطبيعي على مستوى العالم ليصبح الغاز الطبيعي ذا اهمية جغرافية سياسية كبرى.

وذكر ان اهمية الشرق الاوسط لا تتمثل فقط في احتوائه على مخزوني النفط والغاز الطبيعي فقط بل ايضا لأن مسارات نقل النفط تمر بشكل اساسي عبر دول المنطقة.

وفي هذا السياق اشار التقرير الى مرور 17 مليون برميل يوميا عبر مضيق هرمز تليه في الاهمية كل من قناة السويس ومضيق باب المندب بنقل 3.8 ملايين 3.4 ملايين برميل عبر كل منهما على التوالي وفق بيانات عام 2011.

ويرصد التقرير ارتفاع معدلات نقل النفط عبر تلك المنافذ في الفترة ما بين عامي 2007 و2011 بوتيرة متصاعدة مقارنة بمعابر بحرية اخرى مثل قناة بنما وبحر الشمال ومضيق البوسفور.

واكد ان تلك البيانات توضح بلا ادنى شك الاهمية الاستراتيجية لدول مجلس التعاون الخليجي في تأمين امدادات الطاقة للعالم بأسره وسط المتغيرات السياسية التي تحيط بالعالم الآن.

وأوضح ان أي تعطيل لشحن النفط عبر أي من المنافذ البحرية الثلاثة سوف يكون له تأثير عميق على إمدادات الطاقة العالمية والأسواق.

في الوقت ذاته سيؤدي البحث عن طرق نقل بديلة الى ارتفاع سعر النفط بل قد تكون تلك الطرق البديلة غير عملية في بعض الأحيان بل وايضا غير آمنة لاحتمال تعرض الناقلات لهجمات القرصنة الإرهابية.

back to top