«المركزي الفرنسي»: اليونان على طريق التعافي رغم الركود

نشر في 05-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 05-12-2012 | 00:01
قال عضو مجلس المحافظين في المركزي الأوروبي، ورئيس المركزي الفرنسي كريستيان نوير إن اليونان الغارفة في الركود يوجد أسباب للتفاؤل حيالها، وقدرتها على استرداد عافيتها عن طريق تفعيل الإصلاحات.

ونوه نوير الذي كان يتحدث إلى قناة «سي ان بي سي» إلى ارتفاع الصادرات اليونانية التي تشير إلى أنها على طريق الإصلاح، حيث تعد بين أعلى المعدلات في منطقة اليورو، وذلك بالتزامن مع خفض التكاليف والرواتب.

وكانت تصريحات نوير أتت بعد تقرير للبنك المركزي اليوناني أكد من خلاله أن اقتصاد البلاد يمكنه استرداد عافيته بوتيرة أسرع من المتوقع إذا ما جرى تنفيذ الإصلاحات الهيكلية والتدابير المالية المطلوبة.

كما أكد رئيس البنك المركزي في فرنسا أن اليونان بحاجة إلى إقناع المستثمرين بأنها ستمضي قدما في الاجراءات الاقتصادية للحد من ارتفاع ديونها.

من جانبها، واصلت العملة الأوروبية الموحدة ارتفاعها وصولا إلى أعلى مستوياتها في ستة أسابيع، قبل اجتماع لوزراء مالية الاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل، وسط تفاؤل بسيطرة أوروبا على أزمة ديونها السيادية.

وارتفع اليورو 0.15 في المئة أمام العملة الأميركية إلى مستوى 1.3072، وذلك بعد ان بلغ نقطة 1.3082 في وقت سابق، والتي تعد أعلى مستوياته منذ الثاني والعشرين من أكتوبر.

يأتي هذا في الوقت الذي أطلقت اليونان دعوة رسمية لإعادة شراء ديون بقيمة عشرة مليارات يورو يوم الإثنين، في ظل تفاؤل بنجاح تلك الخطوة على الرغم من صغر حجم الدين المستهدف من تلك العملية.

يشار إلى ان وزير المالية الفرنسي بيير موسكوفيتسي ذكر للصحفيين أمس ان ثقته بسير عملية اعادة شراء الديون اليونانية بطريقة مرضية، وهو ما يعني تمرير أموال الإنقاذ إلى أثينا الأسبوع القادم حال نجاحها.

back to top