البغدادي المحمودي مَثل 10 دقائق ومحاكمته رُفعت إلى 10 ديسمبر

Ad

مَثل البغدادي المحمودي، آخر رئيس وزراء في عهد العقيد الراحل معمر القذافي، أمام القضاء أمس، مع بدء محاكمته التي سرعان ما رُفعت إلى 10 ديسمبر المقبل.

وحضر المحمودي، الذي ارتدى الزيّ التقليدي الليبي، للمرة الأولى أمام هذه المحكمة في طرابلس، حيث يُحاكم أبرز شخصيات النظام السابق الذي أُطيح به في أكتوبر 2011، بعد ثمانية أشهر من نزاع مسلح.

ولم يقم القاضي بتلاوة التهم الموجهة إلى المحمودي، لكن المتحدث باسم المدعي العام طه بعرة كان أعلن، أمس الأول، أنه متهم خصوصاً بــ"ارتكاب أعمال ترمي إلى المساس بأمن الدولة".

ولم يحضر متهمان آخران لم يُكشَف عن اسميهما، وهما قيد الاعتقال وكان يفترض أن يمثلا في إطار القضية نفسها، ما أثار احتجاج الدفاع الذي طلب إرجاء الجلسة ليتسنى له المزيد من الوقت لدراسة الملف وتحضير المرافعات.

وتسلّم المحمودي رئاسة الحكومة في ليبيا منذ عام 2006 وحتى سقوط نظام معمر القذافي في سبتمبر 2011، كما يعتبر، مع سيف الإسلام القذافي، أهم الشخصيات التي تملك أسرار حقبة حكم النظام السابق الطويلة.

وكان قد فرّ من ليبيا في سبتمبر 2011 بُعَيد سقوط طرابلس في أيدي الثوار، واعتُقل في الحادي والعشرين من الشهر ذاته في جنوب تونس قرب حدودها مع الجزائر.

وقامت الحكومة التونسية بتسليمه إلى طرابلس في الرابع والعشرين من يونيو الماضي بعد اعتقاله تسعة أشهر.

(طرابلس ـــــــ أ ف ب، رويترز)