الحليب بالشوكولا... غذاء أطفالك المناسب

نشر في 15-04-2012 | 00:02
آخر تحديث 15-04-2012 | 00:02
بالإضافة إلى طعمه اللذيذ، الحليب بالشوكولا وجبة غذائية خفيفة ذات فوائد صحية للأطفال، ويساعد شرب الحليب المنكَّه على تلبية حاجاتهم اليوميّة من الحليب.

في دراسة نشرتها مجلة Journal of the American Dietetic Association ، تبيّن أنّ الأطفال الذين يشربون الحليب بالشوكولا، أو أي حليب منكّه آخر أو الحليب الطبيعي يستهلكون مغذيات أكثر من الأطفال الذين لا يشربون الحليب، ويتمتّعون بمؤشر كتلة جسم أدنى منها عند الأطفال الذين لا يشربون الحليب.

ويوصي التقرير الصادر عن الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال لعام 2006 حول تحسين صحة العظام، بتناول الحليب المنكَّه قليل الدسم أو الخالي منه، والأجبان والألبان التي تحتوي على نسب ضئيلة من المحليات الإضافية، ذلك لتلبية متطلبات الكالسيوم عند الأطفال والمراهقين.

فوائد صحية

الحليب المنكَّه هو بكل بساطة حليب بقر أبيض أضيفَت إليه نكهات أو محلّيات تختلف نسبتها من ماركة إلى أخرى، وهذا المشروب غني بالمغذّيات الأساسية التسع نفسها الموجودة في الحليب الأبيض: الكالسيوم، البوتاسيوم، الفوسفور، البروتين، الفيتامين D، الفينامين A، الفيتامين B12، ريبوفلافين، والنياسين.

المغذيات الموجودة في الحليب، لا سيما الكالسيوم والفيتامين D، هي عناصر أساسية لتطوير عظام قوية.

ماذا عن استخدام عصير الذرة المركّز عالي الفركتوز في الحليب المنكَّه؟

كما في أي وجبة أخرى، يتلذّذ معظم الناس بتناول الأطعمة الغنية بالمحليات، بما في ذلك عصير الذرة المركّز عالي الفركتوز، شرط إضافته باعتدال. تبلغ نسبة السكريات المضافة في الحليب المنكَّه والتي تدخل في النظام الغذائي للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامَيْن و18 عاماً ما لا يقلَ عن 2%.

انتعاش ونشاط

إلى جانب نكهته اللذيذة، يحتوي الحليب بالشوكولا على نسب ملائمة من الكربوهيدرات والبروتين التي تساعد الجسم على استعادة نشاطه بشكل أسرع، لا سيما بعد التمارين الرياضية.

يعتبر العلماء الحليب بالشوكولا مشروباً مفيداً لاستعادة النشاط بعد التمارين الرياضية، ذلك لأسباب عدة: يجمع بين الكربوهيدرات والبروتين ويساعد على تقوية العضلات المنهكة بعد التمارين الرياضية، يزوّد الجسم بالسوائل والإلكتروليتات كالبوتاسيوم فيساعده على تعويض السوائل التي فقدها. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الحليب بالشوكولا على بروتين نوعيته عالية يساعد في بناء العضلات الضعيفة إذا ترافق تناوله مع التمارين الرياضية.

يحتوي كل 0.2 ليتر من الحليب، الطبيعي أو المنكَّه، على 300 ملليغرام من الكالسيوم، الذي يُعتبَر عنصراً أساسياً للوقاية من تكسّر العظام ولبناء عظام قوية.

التغذية الرياضية

تبقى ممارسة التمارين الرياضية القاعدة الذهبية لأي نظام غذائي سليم. لذلك، ينصح الخبراء بممارسة التمارين لفترة لا تقل عن 30 دقيقة للحفاظ على صحة جيدة، ولفترة لا تقلّ عن ساعة لتفادي أي زيادة في الوزن.

تساعد التغذية السليمة بدورها في بناء جسم قوي عند الرياضيين الذين يتبعون نظاماً غذائياً صحياً وعند جميع الأطفال. تبدأ التغذية السليمة بنظام غذائي متوازن يتضمن المجموعات الغذائية كافة: الحليب واللحوم والحبوب والفواكه والخضار...

الكالسيوم والفيتامين D الموجودان في مجموعة الحليب عنصران أساسيان لنمو الأطفال، خصوصاً الرياضيين بما أنهما يزودانهم بعظام قوية وبعضلات صحية وسليمة.

بالنسبة إلى الأطفال الذين يمارسون الرياضة، من المهم جداً أن يتناولوا المأكولات والوجبات الخفيفة الغنية بالكربوهيدرات والبروتين. فالكربوهيدرات تمنحهم الطاقة بشكل سريع، والبروتين يزوّدهم بالطاقة لفترة طويلة ويساعد الجسم على استعادة نشاطه بعد التمارين الرياضية.

أطعمة الطاقة

لا بد للأطفال بعد ممارسة الرياضية من تناول المأكولات أو الوجبات الخفيفة التي تحتوي على البروتين والكربوهيدرات في خلال 30 دقيقة من التمارين. في ما يلي بعض المصادر السهلة والسريعة للبروتين والكربوهيدرات:

• الحليب بالشوكولا.

• الزبادي بالفواكه.

• شرائح الجبنة والفواكه.

• الحليب وعصائر الفواكه المثلجة.

أسلوب حياة صحي وسليم

بحسب الأطباء وخبراء التغذية، تتجلى القواعد الأساسية لاتباع أسلوب حياة صحي وسليم في تخفيض السعرات الحرارية، واختيار نوعية الطعام الذي نتناوله بحكمة، وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.

في ما يلي نصائح سريعة وفاعلة تضعك على الطريق الصحيح نحو جسم خال من الأمراض ويتمتع بالرشاقة في آن.

يجب تزويد الجسم بحاجاته الأساسية من المجموعات الغذائية كافة، فهو يحتاج إلى معدل ثلاثة أكواب من منتجات الحليب، وأربعة أكواب ونصف الكوب من الفواكه والخضار و85 غراماً من الحبوب الكاملة.

يمكن تناول الكمية الكافية من هذه المجموعات الغذائية على الشكل التالي:

- ثلاثة أكواب من منتجات الحليب:

- كوب من الحليب أو الزبادي القليل الدسم أو الخالي منه.

- 42 غراماً من الجبنة قليلة الدسم أو الخالية منه.

- أربعة أكواب ونصف الكوب من الفواكه والخضار:

- كوب من الخضار والفاكهة.

- تفاحة طازجة كبيرة.

- كوبان من سلطة الأوراق الخضراء كالخس والملفوف وغيرهما.

- 85  غراماً من الحبوب الكاملة:

- قطعة خبز من الحبوب الكاملة (28 غراماً).

- كوب من الحبوب الكاملة.

- نصف كوب من الرز الأسمر المطبوخ.

back to top