تنطلق اليوم فعاليات بطولة كأس العالم للأندية التي تستضيفها اليابان من السادس إلى 16 ديسمبر الجاري.

Ad

وتقام البطولة في اليابان هذا العام على أن تنتقل إلى المغرب في النسختين القادمتين 2013 و2014.

ويشارك في البطولة أبطال الاتحادات القارية الستة إضافة لبطل الدوري المحلي في البلد المضيف وهو سانفريتشي هيروشيما الياباني.

ويلتقي اليوم سانفريتشي هيروشيما بطل الدوري الياباني مع أوكلاند سيتي النيوزيلندي بطل اتحاد أوقيانوسية وذلك بمدينة يوكوهاما.

ويلتقي الفائز من مباراة الافتتاح مع الأهلي المصري بطل إفريقيا في الدور الثاني للبطولة يوم الأحد المقبل ويصعد الفائز من هذه المواجهة لملاقاة تشلسي الإنكليزي في الدور قبل النهائي للبطولة يوم 12 ديسمبر الحالي.

وبينما ستتأخر مشاركة الفريقين الكبيرين تشلسي الإنكليزي وكورينثيانز البرازيلي إلى الأسبوع المقبل حيث تبدأ مشاركتهما من الدور قبل النهائي للبطولة، سيبدأ تطبيق تقنية خط المرمى عبر نظامي "عين الصقر" و"غولريف" في هذه البطولة لتصبح أول بطولة رسمية كبيرة تطبق هذه التقنية منذ أن منح الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) الضوء الأخضر لاستخدامها.

وفي كل من المباريات التي تشهدها البطولة على مدار أيامها العشر، سيختار كل حكم النظام الذي يريد استخدامه في المباراة التي يديرها وذلك قبل 90 دقيقة من بداية المباراة.

ويعتمد نظام "غولريف" على شريحة إلكترونية تثبت في الكرة مع وجود موجات مغناطيسية منخفضة في المرمى.

بينما يعتمد نظام "عين الصقر"، المستخدم بشكل مختلف منذ سنوات طويلة في مباريات التنس والكريكيت، على كاميرا مثبتة

ووافق مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم "إيفاب" في الخامس من يوليو الماضي على استخدام أي من النظامين.

وقال سكرتير عام "الفيفا" جيروم فالكه: "الحكام خضعوا لتدريب كامل على هذا النظام. سنتأكد من معرفتهم بكيفية تطبيق هذه التقنية، قبل 90 دقيقة من كل مباراة سيختبر الحكم النظام الذي يختاره، وبناء على هذا الاختبار سيكون له القرار بشأن استخدام النظام من عدمه".

وتحدد اختبارات هذه التقنية في مونديال الأندية باليابان هذا العام وفي كأس القارات 2013 بالبرازيل مدى إمكانية استخدامها في كأس العالم 2014 بالبرازيل.

(د ب أ)