الصادرات الصينية: رقم قياسي في سبتمبر

نشر في 14-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 14-10-2012 | 00:01
واصلت الصادرات الصينية ارتفاعها للشهر الثاني على التوالي، بالتزامن مع ارتداد الواردات التي تباطأت خلال الفترة الماضية، في دلالة على تحسن وتعافي للطلب.

وكانت بيانات ادارة الجمارك الصادرة امس كشفت عن نمو الصادرات بنسبة 9.9% على أساس سنوي إلى 186.35 مليار دولار في سبتمبر، وذلك بالمقارنة بارتفاع لم يتجاوز 2.7% في أغسطس، وبأعلى التوقعات عند 5.5%.

ويعد حجم الصادرات رقما قياسيا لم يتم تحقيقه خلال شهر واحد من قبل، بعد ان عانت ضعف النمو والتباطؤ خلال الفترة الماضية مع تراخي النمو العالمي، في الوقت الذي تشير تقديرات ادارة الجمارك إلى نمو الواردات 2.4%.

وبلغ حجم الفائض التجاري 27.67 مليار دولار خلال الشهر الماضي بالمقارنة بأكثر التوقعات تفاؤلا عن 20.7 مليار دولار، وذلك في أعقاب تحقيق فائض بقيمة 26.66 مليار دولار في أغسطس.

ومن شأن هذه البيانات الإيجابية ان تخفف الضغط على رئيس مجلس الدولة "ون جياباو" من أجل تخفيف السياسة النقدية لدعم النمو، وذلك في ظل تحرك نحو نقل القيادة إلى جيل جديد من القادة خلال الشهر المقبل، وذلك في الوقت الذي أحجم بنك الشعب عن خفض الفائدة منذ يوليو بالمقارنة بنظرائه في كوريا الجنوبية، البرازيل، واستراليا.

وخلال فترة الأشهر التسعة الأولى من العام توسعت التجارة الخارجية للصين بوتيرة أبطأ بالمقارنة بالعام السابق، حيث نمت الصادرات بنسبة 7.4%، بينما زادت الواردات 4.8%، في حين بلغ الفائض التجاري 148.3 مليار دولار.

وتشير التوقعات إلى ان الاقتصاد الصيني توسع 7.4% خلال الربع الثالث، لتكون الوتيرة الأبطأ منذ عام 2009، ليمثل هذا الربع السابع على التوالي من تباطؤ النمو، في حين ستصدر البيانات الرسمية يوم الثامن عشر من أكتوبر الأول الحالي.

back to top