«التربية»: إحالة من بلغت خدمتهم 35 عاماً إلى التقاعد

نشر في 22-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 22-10-2012 | 00:01
No Image Caption
• الكندري: السماح للموجهين بالترقي وتوزيع الميزانيات التعليمية والاستعداد للتوسع في مدارس المستقبل
• ضوابط جديدة لـ«الممتازة» وتوفير مديرتين مساعدتين لـ«الرياض»
تتجه وزارة التربية إلى إحالة من بلغت خدمتهم 35 عاما إلى التقاعد، وذلك لإفساح المجال لمستحقي الترقي أن يشغلوا الوظائف الإشرافية، الذين بات انتظارهم طويلاً لهذه الترقيات لعدم وجود شواغر بالأقسام والمراقبات والتواجيه.
كشف وكيل وزارة التربية المساعد للتعليم العام محمد الكندري عن توجه الوزارة إلى اعتماد الترقي إلى الوظائف الاشرافية للشؤون التعليمية لموجهي المواد الدراسية، موضحا أنه سيتم فتح الباب للموجهين للترقي إلى وظيفة مراقب ومدير شؤون تعليمية وغيرها من الوظائف الاشرافية قريباً.

وقال الكندري في تصريح للصحافيين عقب اجتماع موسع عقده مع مديري الشؤون التعليمية والمراقبين والموجهين في جميع المناطق التعليمية صباح أمس، إن وجود أعداد كبيرة من الموجهين لم يحصلوا على فرصهم في الترقي لسنوات بسبب عدم وجود شواغر في التواجيه، يحتم علينا ايجاد حلول لهذه الفئة من خلال فتح الباب لهم للمنافسة على الوظائف الاشرافية كمراقبين ومديرين، لاسيما أنهم اعضاء في الهيئة التعليمية ولهم دراية في الشأن التعليمي والتربوي بما يسمح لهم بمثل هذه الترقيات، لافتا إلى أن الاجتماع تطرق كذلك إلى اعادة توزيع الميزانيات والطلبة لضمان الاستفادة القصوى من الفصول الدراسية.

تنظيم الفصول

وأضاف أنه تم الاتفاق على تنظيم الفصول الدراسية بحيث تتلاءم والكثافات المعتمدة من قبل الوزارة والتي حددت بـ25 طالبا في كل فصل، لافتا إلى أنه من غير المعقول أن يكون في أحد الفصول 18 طالبا، في حين بعض الفصول فيها 25 طالبا أو أكثر.

واوضح الكندري "انه تمت مناقشة خطة المنطقة التعليمية ومنها ميزانية الفصول لذلك حملت المراقبين والموجهين اذا كانت هناك كثافات في الفصول فلتتخذوا اجراءات صحيحة اما اذا كان هناك خفض في كثافات الفصول فذلك غير صحيح فيجب ان تصل كثافة الفصل إلى 25 لنستفيد من الفصول لنجعلها غرفة معلمين او معلمات او غرفة مساندة كما نستفيد من المعلمات والمعلمين الزيادة".

وذكر أنه تمت مناقشة موضوع مدارس المستقبل والتوسع فيها، حيث تم التوجيه إلى أنه سيتم تدريب المعلمين والمعلمات ليصبحن معلمات فصول بدلا من معلمات مواد دراسية محددة، وذلك للاستفادة منهم في مشروع مدارس المستقبل، لافتا إلى أن الوزارة بصدد افتتاح مدارس جديدة ضمن هذا المشروع التطويري.

واستطرد قائلا: "هناك تداخل في عمل المراقب والموجه الاول لكل مرحلة تعليمية، ولذلك أردت أن أسمع من الموجهين الأوائل ومراقبي المراحل ومدير الشؤون التعليمية المسؤول عن القسمين لنرى ما هي الحلول التي قد يضعها للقضاء على مشكلة التداخل في الاختصاصات"، مضيفا: "لقد رجعنا إلى دليل الوصف الوظيفي فلم نجد فيه حلاً شافياً لحل المشكلة لهذا نخاطب إدارة التطوير والتنمية للتنسيق مع الديوان لإصدار بطاقة وصف تفصيلية لتوضح مهام كل عمل من الثلاثة سواء اذا كان مراقب مرحلة او موجها أول أو مدير الشؤون التعليمية".

التربية الخاصة

وبالنسبة لمعلمي التربية الخاصة فال الكندري "ان معلمي التربية الخاصة أنصبتهم قليلة ولا يرقون رؤساء أقسام، وذلك يرجع لأن النصاب لديهم قليل جدا وكي نتغلب على هذه المشكلة طلبت ان يكلفوا بجانب أعمالهم اعمال معلمي الاقسام ويشرف عليهم رئيس القسم لنعطيهم فرصة ليترقى المعلم إلى رئيس قسم ومن ثم الوظائف التي تليها".

وفي هذا السياق، كشفت مصادر تربوية من داخل الاجتماع أن الوكيل الكندري أبلغ المجتمعين أن الوزارة بصدد إحالة من بلغت خدمتهم الـ35 عاما إلى التقاعد وطالب المناطق التعليمية بالاستعداد لهذه المرحلة وتجهيز ميزانياتهم على هذا الاساس، لافتة إلى أنه تطرق كذلك إلى مكافآت الاعمال الممتازة وأنه سيتم وضع ضوابط جديدة لها وكذلك تقليص الاعداد المستحقة ليتسنى رفع قيمة المكافأة.

وبينت المصادر أن الوكيل الكندري أبلغ المجتمعين أنه اعتبارا من العام الدراسي المقبل سيتم ابلاغ المعلمين والمعلمات بتقاريرهم السنوية عن طريق مديري ومديرات المدارس واتباع مبدأ الشفافية في هذا الموضوع وكذلك توفير 3 مديرين مساعدين في المدارس ومديرتين مساعدتين في مرحلة رياض الاطفال.

فترة استثنائية للتسجيل في التعليم المسائي

بدأت مراكز تعليم الكبار والتعليم المسائي صباح أمس استقبال طلبات التسجيل للطلبة الذين فاتتهم فترة التسجيل الرسمية، وذلك للالتحاق بصفوفهم الدراسية واستكمال تعليمهم.

وفي هذا الصدد، أصدرت وكيلة وزارة التربية بالانابة مريم الوتيد قرارا يقضي بفتح الباب لتسجيل الطلبة في مراكز تعليم الكبار والتعليم المسائي خلال الفترة من الاحد 21 وحتى الاربعاء 24 من الشهر الجاري وذلك للطلبة الذين فاتهم التسجيل خلال فترة السماح المقررة في القرار رقم واحد.

وطالبت الوتيد الطلبة بالاسراع في التسجيل خلال الفترة الاستثنائية الممنوحة لهم، مشددة على أن "التربية" لن تقبل تسجيلهم بعد انقضاء هذه الفترة.

يذكر أن وزارة التربية تقوم سنويا بإصدار القرار رقم 1 والخاص بمواعيد التسجيل والامتحانات والدوام المدرسي لجميع أنواع التعليم الحكومي والخاص في البلاد للعام الدراسي 2013/2012، ويتم تحديد مواعيد بدء الدوام المدرسي لجميع المراحل الدراسية ونهايتها وكذلك مواعيد الاختبارات وفترة التسجيل وانتهائها بحسب اللوائح والنظم المعمول بها.

back to top