تنظم دار الاوبرا المصرية بالتعاون مع مؤسسة اليابان في القاهرة حفلا موسيقيا عربيا يابانيا يجمع عازفين وآلات من كلتا الحضارتين في حوارية موسيقية على خشبة المسرح الصغير بعد غد الثلاثاء.

Ad

وأكدت رئيسة دار الاوبرا المصرية عازفة الفلوت ايناس عبدالدايم ان "تنظيم هذه الامسية التي تتحاور فيها موسيقى روحية عربية ويابانية تهدف الى نقل ثقافات العالم وفنونه المختلفة الى الشعب المصري وتؤكد تجسيد فكرة حوار الحضارات".

ويشارك في تقديم الامسية فرقة "تشيكودو والاصدقاء" للموسيقى التقليدية اليابانية (هوكاجو)، الى جانب عازف القانون المصري صابر عبدالستار وضابط الايقاع المصري امير عزت.

وتضم الفرقة اليابانية ثلاثة من اشهر العازفين في اليابان هم عازفا الـ"شاميسن" (ما يمكن اعتباره آلة العود اليابانية) تشيكودو تاكاهاشي وكينتارو سوزوكي، وعازف آلة الـ"شاكوهاتشي" (تشبه الفلوت) تاكاهيسا كاواساكي".

ويتضمن برنامج الامسية عزف مجموعة من الاعمال اليابانية التراثية التي تتنوع بين موسيقى الاغاني الشعبية والروحانية، ومنها ثنائي لآلة الشاميسن وموسيقى أغنية من ولاية فوكوشيما وخمس معزوفات للشاكوهاتشي كتبت خلال الحرب العالمية الثانية وموسيقى لاغنية تاريخية مقدسة كتبت قبل أكثر من 300 سنة.

بالاضافة إلى ذلك، سيقدم جميع العازفين المشاركين في الحفل حوارا موسيقيا مبتكرا.

(القاهرة- أ ف ب)