انتخاب يوحنا اليازجي بطريركاً للروم الأرثوذكس

نشر في 18-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 18-12-2012 | 00:01
No Image Caption
ميقاتي: الحكومة ليست بابا نويل توزع الهدايا السياسية على المعارضين

في دير سيدة البلمند شمال لبنان، انتخب متروبوليت اوروبا يوحنا اليازجي بطريركا لانطاكيا وسائر المشرق للروم الارثوذكس، خلفا للبطريرك اغناطيوس الرابع عشر هزيم.

والبطريرك يوحنا العاشر من مواليد عام 1955 في مدينة اللاذقية، وحائز على الدكتوراه في اللاهوت وشهادة الدبلوم في الموسيقى الكنسية. وبعد انتخابه أجرى صلاة شكر القى على اثرها كلمة مقتضبة قال فيها: "نحن من هذه الارض والبلاد وهي جزء منا".

في موازاة ذلك، تستمر البلاد في حالة المراوحة التي يتوقع ان تمتد الى ما بعد عطلة عيدي الميلاد ورأس السنة، في ضوء تمسك فريقي السلطة بمواقفهما من الملفات المطروحة، لاسيما قانون الانتخابات ومقاطعة فريق "14 آذار" جلسات اللجان النيابية والمجلس النيابي حتى تستقيل الحكومة، التي اكد رئيسها نجيب ميقاتي انها "ليست بابا نويل توزع الهدايا السياسية على المعارضين".

جنوبا، وتحديدا من بلدة طير حرفا وقع انفجار في احد بساتين الزيتون على بعد حوالي 200 متر من المنازل واحدث حفرة كبيرة، واشارت مصادر متعددة الى انه ناتج عن قذيفة صاروخية من مخلفات الاحتلال الاسرائيلي، بينما تحدثت مصادر اخرى عن انه ناتج عن انفجار ذخيرة.

وأدت قوة الانفجار الى تطاير زجاج المنازل واصابة امرأة، وضرب الجيش اللبناني والقوات الدولية و"حزب الله" طوقا امنيا حول المكان، حيث منع الاعلاميون من التوجه الى موقع الانفجار.

أبو فاعور

في غضون ذلك، ترأس ميقاتي الاجتماع الثاني للدول والهيئات المانحة، للبحث في موضوع دعم خطة الحكومة اللبنانية لاغاثة وإيواء النازحين السوريين قبل ظهر أمس في السرايا.

وقال وزير الشؤون الاجتماعية وائل ابوفاعور: "للأسف الأمر الى تزايد والتوقعات التي سبق ان كانت موجودة تثبت صحتها، بالأمس تم إحصاء أكثر من 22 حافلة تقل فلسطينيين نازحين من مخيم اليرموك بعد تعرض المخيم بالأمس للقصف والتدمير، وبالتالي الأمر يزداد سوءا وسيزداد أكثر، وهذه ليست توقعات غير واقعية، بل توقعات واقعية جدا، نظرا لما يجري من قتل وتدمير وقصف منهجي في سورية".

back to top