سلطانية: إيران ستنسحب من معاهدة «حظر الانتشار» إذا هوجمت

نشر في 01-12-2012 | 02:01
آخر تحديث 01-12-2012 | 02:01
شدد مبعوث إيران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي أصغر سلطانية على أن أي هجوم عسكري على منشآت طهران سيؤدي إلى انسحاب البلاد من معاهدة حظر الانتشار النووي.

وقال سلطانية، في بيان بالانكليزية لمجلس محافظي الوكالة الدولية المكون من 35 دولة، إنه في حالة شن هجوم "فسيجبر البرلمان (الإيراني) الحكومة على وقف عمليات التفتيش التي تقوم بها الوكالة أو حتى مع أسوأ سيناريو أن تنسحب من معاهدة حظر الانتشار النووي".

في المقابل، هدد مندوب الولايات المتحدة لدى الوكالة الذرية روبرت وود بإبلاغ مجلس الأمن بعدم التزام طهران بتعهداتها في حال إخفاق مباحثات طهران المرتقبة مع الوكالة في 13 شهر ديسمبر الجاري.

وأعرب المندوب الأميركي، في مؤتمر صحافي أمس الأول، عن أمله أن تكون هذه المباحثات مثمرة، رغم شكوكه في مدى صدق إيران في تنفيذ التزاماتها الدولية.

وأضاف "لقد طلبنا من المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية أن يحدد في تقريره القادم أي تدابير حقيقية تتخذها إيران للوفاء بالتزاماتها الدولية فيما يتعلق بكشف الأبعاد العسكرية المحتملة في برنامجها النووي".

وقال انه "اذا لم يتمكن المدير العام للوكالة من تحقيق ذلك فإننا سننظر في اتخاذ قرار داخل مجلس محافظي الوكالة الدولية يشمل إمكانية إبلاغ مجلس الأمن بعدم التزام طهران بمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية".

(فيينا - رويترز، كونا)

back to top