بإدراك كل ما منحتنا إياه الحياة نكتشف معنى أن نكون سعداء. ثمة تقنيات ووسائل وأسرار للعيش بسعادة، إليكِ في ما يلي بعض النصائح التي يمكنكِ اتباعها:

Ad

يشتكي البعض بأنه لا يملك ما يكفي من الوقت، أو المال أو الحب... مع ذلك، يصرّ على عدم تغيير نمط حياته. فإذا كان يحتاج إلى وقت أكثر، لا يمكنه تكريس 40 ساعة أو أكثر في الأسبوع لشركته. وإذا كان يريد مالاً أكثر، لا يمكنه البقاء مجرد موظف. وإذا كان يريد حباً أكثر، فلا يمكنه البقاء كما هو!

لذا إذا كنتِ تريدين أن تكوني أكثر سعادةً، عليك تغيير نمط تفكيرك وعيشك!

بحسب علماء النفس، السعادة لا تُمنح بل علينا أن نأخذها بأنفسنا. بمعنى آخر، ينبغي أن نعمل على تعزيز أنفسنا بما يُسمى «مهارات السعادة» أو الوصايا لأجل حياة سعيدة، إليك تفاصيل هذه الوصايا:

1- السلام مع النفس

عوضاً عن التركيز على النواحي السلبية في شخصيتك، وعلى نواقصك ونقاط ضعفك، ركّزي على صفاتك الحسنة وميزاتك. تذكري أن الثقة بالنفس هي المفتاح الرئيس لكل تطوّر فعلي في الحياة!

2- ازرعي السعادة في من حولك

تذكري دائماً أن الأنانية والسعادة لا تجتمعان. فإذا دخلت الأنانية من الباب، خرجت السعادة من الشباك. لذا، عليك أن تستثمري حيويتك ونشاطك في خدمة الآخرين أيضاً مثل العائلة، والأصدقاء وكل من يحتاج إلى دعمك مثل جارتك العجوز، والأطفال المرضى، والمشرّدين...

3- تقبّلي تقلّب مزاجك

هل استقيظتِ صباح اليوم بمزاج سيّىء؟ تقبّلي تقلّباتك المزاجية كظاهرة طبيعية بدلاً من أن تلومي نفسك أو تشعري بالذنب. تأكدي أن الأمور ستعود إلى مجاريها وسرعان ما ستستعيدين مزاجك الجيد. كذلك، متى فهمت أن الأشخاص المقربين منك قد يكونون هم أيضاً بمزاج سيئ، ستتحمّلين مزاجيتك بهدوء أكبر.

4- أدركي كم أنت محظوظة

عليك أن تشكري الحياة على النعم التي وهبتك إياها: زوج، أولاد، أهل، أصدقاء، وظيفة، مسكن، صحة جيدة... ما الذي تريدينه أكثر من ذلك؟ اعترفي بأنك محظوظة وكفّي عن التذمّر! أشكري الله على كل ما أنعم به عليكِ.

5- تفادي الكوارث

النشرات الإخبارية ليست مطمئنة؟ بعد تقييم موضوعي، أعيدي مراجعة الأمور: أهي مروّعة إلى هذا الحد؟ هل العالم ينهار حقاً؟ بالتأكيد لا! عندئذٍ ستدركين ألا شيء يدعو إلى الذعر!

6- اصغي إلى الآخر

التعاطف مع الغير وتفهمه إحدى الصفات الرئيسة التي تسهّل لك علاقاتك ونظرتك إلى الحياة. حاولي أن تضعي نفسك مكان الأشخاص القريبين وأيضاً البعيدين الذين لا يبدون مرتاحين. مثلاً عندما ترين رب عملك متوتراً وغاضباً، فكري أن ابنه ربما يكون مريضاً، أو إذا كان زوجك في مزاج سيئ فربما لأن عمله يرهقه ويقلقه، أو إذا كان ابنك المراهق متمرداً فربما لأن حبيبته قد تخلت عنه... فلو كنتِ مكانهم، أكنتِ بقيتِ هادئةً لطيفةً؟

7- أحبي الحياة

إياك الانعزال والانغلاق على نفسك! أخرجي من رتابة الحياة اليومية وتعرّفي إلى أصدقاء جدد! تناولي العشاء خارجاً (لا داعي لأن تذهبي إلى أفخم المطاعم حتماً!)، لكن إياك أن تضيعي فرصة استمتاع! تذكري ألا فائدة من أن تحرمي نفسك من الخروج متحججةً بالتعب والحاجة إلى النوم. فالحياة لا تفرض عليك أن تدّخري النقود وتبخلي على نفسك!

8- تصالحي مع ماضيك

ضعي جانباً المشاعر السلبية القديمة كافة، تقبلي كل ما ليس بإمكانك تغييره! تخطّي كل القصص العائلية الماضية من حالات انفصال وحداد! حان الوقت أيضاً لتضعي النقاط على الحروف وتنهي المسائل العالقة (الخلافات، والضغوطات). إنها خطوة ناضجة وحكيمة ضرورية لبلوغ السعادة وتفادي أي ندم أو ألم محتمل.

9- جدي معنىً لحياتك

من أكون؟ لماذا أنا موجودة؟ إذا سبق أن طرحتِ على نفسك هذه الأسئلة المتعلقة بالوجود، فهذا يعني أنك تسلكين الطريق الصحيح نحو تحقيق ذاتك. وإلا، ننصحك بأن تفكري قليلاً بنفسك، بقيمك الشخصية (العمل، الحب، العائلة، النظام، الحرية...) كي تضعي على أساسها أهدافك وطموحاتك وتعملي على تحقيقها.

10- حافظي على حريتك

كي تكوني مرتاحةً مع الآخرين، ليس عليك الرضوخ لمتطلباتهم، بل تعلمي أن تقولي لهم «لا». لا تترددي في التعبير عن مشاعرك، ورغباتك، وحاجاتك. وإلا فسيتراكم الكبت ويؤثر على سعادتك. لا تخشي أو تقلقي بشأن أحكامهم عليك. بل تسلحي بحرية مطلقة لتفعلي ما تريدينه! ولا تسمحي لأحد بأن يتحكم بك!

10 قواعد ذهبية من الفلسفة الشرقية

-1 نامي ساعاتٍ كافيةً كل يوم.

-2 مارسي كل يوم الاسترخاء والتأمل إذا أمكن.

-3 اتخذي قراراً واحداً ونفّذيه.

-4 ثبتي نفسك وقرري البدء في مشروع طويل الأمد.

-5 استمتعي بالحياة. استمتعي بالأمور الصغيرة كافة التي تفرحك سواء تكلف كثيراً أم قليلاً.

-6 خذي وقتاً لنفسك، لك أنت وحدك، كل يوم.

-7 ميّزي ما هو مهم فعلاً في نظرك. صنفي تلك القيود الصغيرة العديمة الجدوى، لأن الغنى الحقيقي ليس في ما نملك بل في ما يمكننا الاستغناء عنه.

-8 لا تتوقعي شيئاً من الآخرين، بل توقّعي كل شيء من نفسك.

-9 اهتمي بجسمك خير اهتمام.

-10 تفاءلي دائماً، وانظري إلى النصف الملآن من الكوب!

10  نصائح للوصول إلى السعادة

-1 عاشري الناس المرحين.

-2 تفادي الأشخاص المتشائمين.

-3 أحبي شخصاً سعيداً.

-4 عيشي علاقة حب جميلة.

-5 تفادي الوقوع في غرام أكثر من شخص واحد في الوقت نفسه.

-6 لا تفكري بالزواج بشخص لديه مشاكل أكثر منك.

-7 أمضي أطول وقت مع أشخاص مرحين عفويين وتفادي الأشخاص الجديين المتكلفين.

-8 إذا كنتِ مستعجلةً لبلوغ السعادة، تمهلي! فقد تجدك السعادة قبل أن تجديها!

-9 لا يكفي أن تبتعدي عن الأشخاص المتشائمين! بل اهربي منهم!

-10 قبل أن تقارني نفسك بالآخر، اعملي على تحسين نفسك!