تابعت الجهات الرسمية المعنية في البلاد خلال اليومين الماضيين اوضاع الكويتيين في الولايات المتحدة الاميركية، وخصوصا في الساحل الشرقي، وقامت بالاطمئنان المتواصل عليهم في ظل اعصار "ساندي" الذي يضرب ذلك الساحل حاليا.

Ad

وفي هذا السياق، أكد وزير الصحة د. علي العبيدي أنه على اتصال مستمر مع مدير المكتب الصحي الكويتي في الولايات المتحدة الأميركية د. عبدالله الوطيب للاطمئنان على أحوال المرضى الكويتيين الذين يعالجون في المستشفيات الأميركية خصوصا في ولاية نيويورك.

وطمأن العبيدي، في تصريح خاص لـ"الجريدة"، إلى أن المرضى الكويتيين الذين يعالجون في نيويورك بخير، مشددا على أن السفارة الكويتية في واشنطن تتابع عن كثب المستجدات المتعلقة بالإعصار ساندي، وتقوم بدورها الكامل في متابعة أحوال الرعايا الكويتيين في الولايات المتحدة سواء كانوا مرضى أو طلاباً أو غير ذلك.

20 مريضاً

من جهته، أكد مدير إدارة العلاج بالخارج د. مبارك العجمي أن نحو 20 مريضا كويتيا يعالجون في مستشفيات نيويورك، من مرض القلب أو السرطان، مشددا على أن جميعهم بخير.

وأضاف العجمي لـ"الجريدة" أن هناك تنسيقا واتصالات مستمرة تمت خلال الساعات القليلة الماضية بين الإدارة وبين المكتب الصحي في واشنطن للاطمئنان على صحة المرضى الكويتيين، خصوصا الذين يعالجون في مستشفيات قريبة من ولاية نيويورك، حيث المخاوف من إعصار ساندي، لافتا إلى أنه اتصل بمدير المكتب الصحي الكويتي في واشنطن الذي طمأنه على أوضاع المرضى الكويتيين هناك.

الحجرف والطلبة

 بدوره، أكد وزير المالية وزير التربية وزير التعليم العالي بالوكالة د. نايف الحجرف متابعته الشخصية والحثيثة لاوضاع الطلبة الكويتيين الدارسين في الولايات المتحدة.

وقال الحجرف لـ" كونا" ان سفارة الكويت لدى الولايات المتحدة والمكتب الثقافي في واشنطن أكدا له متابعتهما الدائمة لتطورات اعصار "ساندي" عن كثب واستعدادهما التام لاتخاذ كل ما يلزم لتأمين سلامة الطلبة والمواطنين الكويتيين المتواجدين في المدن الواقعة على الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

وأوضح انه أجرى اتصالات عدة مع مسؤولي السفارة الكويتية هناك والمستشار الثقافي في واشنطن د. عبدالعزيز العمر ومسؤولي الاتحاد الوطني لطلبة الكويت - فرع الولايات المتحدة، للاطمئنان على سلامة الطلبة الكويتيين الدارسين هناك وأحوالهم وتفقد احتياجاتهم.

وشدد على ضرورة التزام الطلبة هناك واتباعهم جميع تعليمات السلطات المحلية الأميركية وتوخي الحيطة والحذر، والتواصل فيما بينهم واخطار السفارة والمكتب الثقافي بأي طارئ قد يتعرضون له.

رسائل إلكترونية

بدوره، أكد سفير الكويت في واشنطن الشيخ سالم عبدالله الجابر أن السفارة منذ الأسبوع الماضي تتابع تطورات إعصار (ساندي)، واتخذت كل الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع المكتب الثقافي والاتحاد الوطني لطلبة الكويت -فرع الولايات المتحدة، لمواجهة أي طارئ يتعرض له المواطنون.

وأوضح السفير الجابر في تصريح لـ»كونا» أن السفارة أرسلت يوم السبت الماضي رسالة إلكترونية لمجمل الطلبة في الولايات الواقعة في مسار الإعصار (ساندي)، تتضمن توجيهاتها لمواجهة هذا الإعصار.

وأشار كذلك إلى الرسالة المفتوحة التي وجهها شخصيا يوم الأحد الفائت الى مجمل الطلبة، وذلك عبر موقع المكتب الثقافي وموقع الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع الولايات المتحدة، بشأن تلك الإرشادات.

توخي الحيطة

وأهاب بالمواطنين الكويتيين في الولايات الذين سيعترضهم مسار الإعصار (ساندي) أهمية توخي الحيطة والحذر، وعدم التهاون في مواجهته، والتقيد بكل تعليمات السلطات المحلية في المناطق التي يوجدون فيها، خصوصا إذا ما صدرت تعليمات بإخلاء المناطق المتضررة.

كما شدد السفير على أهمية قيام المواطنين بإخطار السفارة والمكتب الثقافي بما قد يطرأ على أوضاعهم، حتى يتسنى للسفارة إجراء اللازم، مؤكداً أن السفارة لم ولن تتهاون أو تتردد في اتخاذ كل ما يلزم لضمان أمن وسلامة المواطنين الكويتيين.

التقيد بالإرشادات

وناشد المندوب الدائم لدولة الكويت لدى الأمم المتحدة في نيويورك السفير منصور العتيبي ليل أمس الأول الجالية الكويتية الموجودة في الولاية طلبة كانوا أو سياحاً التقيد بالإرشادات التي تصدرها السلطات المحلية، خصوصا في مدينة منهاتن، وأكد أن القنصلية الكويتية في نيويورك «على أتم استعداد» لتقديم العون لهم عند الضرورة.

وطالب العتيبي الكويتيين الذين لهم حجوزات على الخطوط الكويتية أو غيرها بأن يتابعوا معها أي مستجدات، اذ أعلنت شركات طيران عديدة أنها ألغت رحلاتها من مطار (ج.أف.كندي) الدولي أمس الأول بسبب الإعصار، وأن يتابعوا آخر المعلومات بخصوص الرحلات التي قد تلغى تباعاً.

وناشد العتيبي الكويتيين الذين هم بحاجة الى مساعدة أن يتصلوا بالقنصلية الكويتية في نيويورك، مؤكداً أن البعثة لم تتلق حتى الآن أي شكوى من أي من الكويتيين، متمنياً أن يتقيدوا بالإرشادات، وأن يتصلوا بالقنصلية إذا كانت لديهم أي مشكلة.

وأكد المندوب الدائم لدولة الكويت لدى الأمم المتحدة في نيويورك استعداد القنصلية لمد يد العون، والرد على استفساراتهم، ومواجهة أي طارئ لأي مواطن كويتي.

القيادة السياسية تعزي أوباما بضحايا الإعصار

بعث سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد ببرقية تعزية إلى الرئيس الأميركي باراك أوباما، عبّر فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته بضحايا إعصار (ساندي)، الذي ضرب المنطقة الشمالية الشرقية للولايات المتحدة، راجياً سموه للمصابين سرعة الشفاء والعافية، وأن يتمكن المسؤولون في البلد الصديق من تجاوز آثار هذه الكارثة الطبيعية.

وبعث سمو نائب الأمير ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، ورئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك ببرقيتي تعزية مماثلتين.