قالت جماعة معنية بحماية الحياة البرية إن الفيلة في جنوب السودان، التي كان عددها وفيرا يوما ما، قد تنقرض خلال خمس سنوات، إذا لم يخضع الصيد الجائر للسيطرة.

Ad

ووفقا لما ذكرته جمعية الحفاظ على الحياة البرية "دبليو سي اس"، ومقرها الولايات المتحدة، أمس الأول، فإن جنوب السودان، الذي اصبح دولة مستقلة العام الماضي، بعد عقود من الحرب الاهلية، يملك أقل من 5 آلاف فيل فقط، بعدما كان عددها يصل الى 130 ألفا قبل 1986.

وقال المدير المختص بشؤون جنوب السودان في الجمعية بول الكان، في تصريح صحافي، إن اسعار العاج تضاعفت أربع مرات في السنوات القليلة الماضية، مدفوعة بطلب من الصين.

وذكر الكان: "في غضون السنوات الخمس المقبلة قد تنقرض الفيلة في جنوب السودان تماما، مع المعدلات الحالية للصيد غير المشروع"، مضيفا ان عام 2011 كان الاسوأ على صعيد الصيد غير المشروع في العالم، مع مصادرة 24 طنا من العاج.

وتابع ان الجيش المتمرد السابق في جنوب السودان قضى على معظم الحيوانات البرية في البلاد، اثناء الحرب الاهلية ضد حكومة الخرطوم في الشمال، التي استمرت من 1983 إلى 2005، كما استهدف مغيرون من الشمال الحيوانات البرية في الجنوب وخصوصا الفيلة.

واشار الى ان حيوانات الحمار الوحشي ووحيد القرن ربما تكون انقرضت في جنوب السودان، محذرا من ان الزرافات في الدولة الوليدة على حافة الاختفاء هي الاخرى.

وقال وزير الحفاظ على الحياة البرية والسياحة في جنوب السودان جابريل تشانغ إن بلاده تواجه صعوبات في مقاضاة الصيادين والمهربين، لانها ليس لديها قوانين لمحاكمتهم، مضيفا ان الحكومة تأمل اقرار قانون لمكافحة الصيد غير المشروع في منتصف 2013، للمساعدة في القضاء على هذه التجارة غير الشرعية.

(جوبا - رويترز)