«الأبحاث» و«الطاقة الذرية» يناقشان التعاون المستقبلي

نشر في 26-11-2012 | 00:01
آخر تحديث 26-11-2012 | 00:01
No Image Caption
المطيري: بحثنا تنفيذ المشاريع الخمسة القائمة بيننا

ناقش مسؤولو معهد الكويت للأبحاث العلمية والوكالة الدولية للطاقة الذرية جملة من المسائل المتعلقة بخطط التعاون بين دولة الكويت والوكالة، إلى جانب بحث المشروعات المشتركة بين الجانبين.
زار وفد من الوكالة الدولية للطاقة الذرية الكويت أخيرا وضم كلا من مدير إدارة التعاون التقني لآسيا والباسفيك د. علي بوصحة ومدير إدارة برنامج الكويت لدى الوكالة د. سان في هونج، وقد عقد الوفد اجتماعا مع كل من مدير عام معهد الكويت للأبحاث العلمية د. ناجي المطيري ونائب المدير العام للمعلومات وضابط الاتصال الوطني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية د. نادر العوضي.

وحول الاجتماع، قال المطيري إنه جرى خلاله بحث جملة من المسائل المتعلقة بخطط التعاون بين دولة الكويت والوكالة الدولية للطاقة الذرية، ودور معهد الكويت للأبحاث العلمية بصفته ضابط الاتصال الوطني مع الوكالة، لافتا إلى أن برنامج الزيارة شمل إقامة محاضرة لأعضاء الوفد وعقد اجتماع آخر مع منسقي المشاريع الوطنية التي تنظم في إطار برنامج التعاون الفني والتقني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، حيث تم خلال المحاضرة والاجتماع بحث ما يخص تنفيذ هذه المشاريع الوطنية والتي تشمل المشاريع الخمسة القائمة، وهي مشروع قياس وتحديد وتركيز النويدات المشعة في البيئة البحرية، ومشروع استخدام التقنيات الحديثة لتحديد نسبة البدانة لدى الأطفال بالتعاون مع وزارة الصحة، ومشروع دراسة النظائر المشعة في هجرة المياه الجوفية بين المكامن المائية لدولة الكويت، ومشروع تقييم المواد المشعة في الهواء المحيط بالبيئة الكويتية، ومشروع استخدام النويدات المشعة في الصناعات البترولية.

لقاءات

من جانبه، قال نائب المدير العام للمعلومات في معهد الكويت للأبحاث العلمية وضابط الاتصال الوطني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية د. نادر العوضي إن المعهد نظم لقاءات عدة للوفد مع مجموعة من المسؤولين في وزارات الدولة وأجهزتها التي لها أنشطة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، حيث التقى بمسؤولين عن وزارة الصحة ومن بينهم وكيل الوزارة د. خالد السهلاوي والوكيل المساعد لشؤون الخدمات المهندس سمير العصفور ونخبة من الخبراء بالوزارة، ثم تمت زيارة مختبرات مركز حسين مكي جمعة للجراجة التخصصية.

وأوضح أن المعهد مهتم بفتح مجالات جديدة للتعاون مع الوكالة الدولية وإقامة برامج تدريبية متخصصة لصالح العديد من مؤسسات الدولة، موضحا أنه تمت مناقشة ومتابعة خطة التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وأن ذلك شمل بحث المشاريع السبعة المخطط لتنفيذها خلال عام 2013 - 2014، والخطة الاستراتيجية الثانية للتعاون مع إدارة التعاون التقني بالوكالة للأعوام 2014 - 2018 والتي يتم حاليا بلورة آلية إعدادها بالتنسيق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لافتا إلى أن هناك اهتماما كبيرا بإشراك أكبر شريحة متخصصة في البرامج التدريبية التي تقدمها الوكالة الدولية، بالإضافة إلى تحقيق أقصى استفادة من المنح التي تقدمها الوكالة الدولية للمؤسسات الوطنية ذات العلاقة.

back to top