«الكهرباء»: تغذية «مدينة جابر» بمياه التناضح العكسي عام 2014

نشر في 10-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 10-10-2012 | 00:01
تعكف وزارة الكهرباء والماء بالتعاون مع معهد الكويت للأبحاث العلمية لتغطية احتياجات مدينة جابر الأحمد مائيا من خلال تطبيق تقنية التناضح العكسي، الذي من المقرر تنفيذه في منتصف عام 2014.

وقالت مصادر مطلعة لـ»الجريدة» إن وكيل الوزارة المساعد لقطاع التخطيط والتدريب الدكتور مشعان العتيبي اجتمع مؤخرا مع مسؤولي المعهد لإيجاد طريقة سليمة لتغذية المدينة الجديدة، لاسيما أن المدينة مضى عليها اكثر من ثلاث سنوات وهي تقوم بتعبئة مضخاتها المائية من خلال صهاريج المياه، الامر الذي لابد من ايجاد حلول جذرية له، فتم التوصل مؤخرا الى تغذية المنطقة من خلال توصيل المياه لها من احدى محطات الدوحة الغربية والشرقية قبل نهاية العام، بصورة مؤقتة، إلى حين ايجاد حل جذري لتلك المشكلة.

وأضافت المصادر أن الجهتين توصلتا الى صيغة تفاهم بتطبيق تقنيتها الجديدة لتغذية المدينة من خلال تقنية التناضح العكسي، والتي تعتبر اكثر أمانا لمحطات التوليد والاستهلاك الآدمي، فضلا عن كونها طريقة سهلة التطبيق وتتلاءم مع الوقت المحدد للتنفيذ. وأشارت إلى ان اجتماعا تم خلال الاسبوع الماضي بين الجهتين اللتين أكدتا ضرورة تطبيق هذا النظام، وتنفيذه مطلع العام المقبل على ان يتم الانتهاء منه في منتصف 2014، مشيرة إلى ان الوزارة تبدأ بفتح المجال امام الشركات المتخصصة للمنافسة على الفوز بمناقصة تنفيذ ذلك المشروع، على ان يطرح قبل نهاية العام الجاري.

وفي السياق ذاته، أكدت المصادر ان الوزارة تنفذ تقنية التناضح العكسي في منقطة القيروان، للاطلاع على آلية التنفيذ ونقلها الى مدينة جابر.

back to top