أوباما يدعو موسكو للتعاون لتدمير «النووي»

نشر في 05-12-2012 | 01:29
آخر تحديث 05-12-2012 | 01:29
دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما روسيا إلى الانضمام إلى بلاده لتطوير وتمديد برنامج تدمير الأسلحة النووية والكيميائية "نان-لوغار" الموقع قبل عشرين عاماً والذي ترفض روسيا تجديد العمل به.

وقال أوباما في تصريح أدلى به مساء أمس الأول، إن "روسيا أعلنت أن اتفاقنا الحالي لم يعد ملائماً منذ تطور العلاقات بين بلدينا". وأضاف خلال احتفال أُقيم في واشنطن على شرف واضعي هذا البرنامج وهما السناتوران الجمهوري ريتشارد لوغار والديمقراطي سام نان: "جوابنا هو: فلنطوره. نعمل مع روسيا كشريك من الند للند. يجب أن نواصل العمل، انه أمر مهم لأمن بلدينا. أنا متفائل ويمكننا أن نصل إلى ذلك".

وكانت السلطات الروسية حذرت في أكتوبر الماضي، واشنطن بأنها لا ترغب في تمديد العمل باتفاق نان-لوغار الذي ينتهي مفعوله في مايو المقبل.

وبرنامج "سي تي آر" (برامج التعاون في الحد من التهديد) معروف أكثر باسم "نان-لوغار" نسبة إلى اسمي العضوين في مجلس الشيوخ الأميركي اللذين كانا وراءه.

ويهدف البرنامج إلى الحد من المخاطر الناجمة من تفتت الاتحاد السوفياتي عبر تشجيع إعادة تأهيل الصناعات العسكرية وحماية التكنولوجيا الحساسة بتمويلات أميركية وكذلك الإشراف على الترسانات النووية والكيميائية في دول الاتحاد السوفياتي السابق وتدميرها.

ويشير موقع البرنامج الالكتروني إلى أنه سمح بمساعدة روسيا في تنظيم وتمويل عملية تفكيك أكثر من ستة آلاف رأس نووي ومخزونات الأسلحة الكيميائية والبيولوجية. لكن عمليات مراقبة البرنامج أشارت إلى أن الأجهزة الأميركية تحصل على معلومات حساسة.

(واشنطن - أ ف ب)

back to top