قال وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الصحة العامة د. قيس الدويري إن "نسبة الإصابة بالأمراض التنفسية الرئوية في الكويت تصل إلى أكثر من 20 في المئة"، مشيراً إلى أن "أكثر من ثلث المجتمع الكويتي من المدخنين، حيث تصل نسبة المدخنين إلى أكثر من 35 في المئة"، مشدداً على ضرورة العمل على مكافحة التدخين في المجتمع.

Ad

وأضاف الدويري في تصريح للصحافيين أمس على هامش افتتاحه مؤتمر الجهاز التنفسي الثاني بالإنابة عن وزير الصحة د. علي العبيدي أن "تطعيمات الإنفلونزا متوافرة لدى وزارة الصحة"، لافتاً إلى وجود 70 ألف جرعة من طعم الإنفلونزا مع بداية موسم الشتاء، مضيفا أن وزارة الصحة ليس لديها بلاغات عن انتشار أمراض موبوءة مثل "سارس"، وأن الكويت لديها مراكز إبلاغ مبكر عن أية أمراض تكون منتشرة في العالم.

الأمراض المزمنة

وشدد الدويري في كلمته التي ألقاها في المؤتمر على إدراك وزارة الصحة أهمية إعطاء الأولوية للأمراض المزمنة غير المعدية ومن بينها الأمراض التنفسية، مبيناً أنها ضمن برنامج خطط الوزارة للوقاية والعلاج والتأهيل، بالإضافة إلى التصدي لعوامل الخطورة ذات الصلة بتلك الأمراض وفي مقدمتها التدخين، لافتاً إلى أن الوزارة بادرت بالتصديق على الإعلان السياسي الدولي الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في ٢٠ ديسمبر ٢٠١١ للتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية، معتبراً أن الأمراض التنفسية قضية تنمو.

 وأكد الدويري أن الوزارة قطعت شوطا كبيرا في مجال التوعية والوقاية وتوفير وسائل التشخيص المبكر والعلاج والتأهيل، بالإضافة إلى تعزيز قدرات النظام الصحي لمواجهة التصدي للأمراض المزمنة غير المعدية، إذ تم تنفيذ متطلبات الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ والتدخين.

10 آلاف مراجع في «البابطين» خلال 6 أشهر

كشف رئيس مؤتمر «عالم التجميل» ورئيس قسم جراحة التجميل بمركز البابطين لجراحة الحروق والتجميل د. هشام بورزق عن عمل نظام إحصائيات متكامل في المركز، مشيرا إلى أن الهدف منه تجميع كل الإحصائيات التي تتعلق بالمركز، لعرض نتائجه على الأطباء دورياً لتقييم أداء العمل لكل طبيب على حدة وللمركز كله، مؤكداً أن ذلك من شأنه خلق روح المنافسة بينهم من جهة ووضع خطة كل ٦ أشهر بناء على الإحصائيات لتحسين الخدمة المقدمة من جهة أخرى.

وقال بورزق خلال المؤتمر الصحافي الذي أقيم في المركز أمس بمناسبة افتتاح مؤتمر «عالم التجميل»، إن «المركز استقبل من ابريل حتى أكتوبر من العام الحالي 6 آلاف مريض في العيادات الصباحية، و4 آلاف في العيادات المسائية، كما تم استقبال ٢٢٠ مريضا في الجناحين الأول والثاني «جناح الحروق والإصابات وقرح الفراش»، واستقبل ٥٠٠ مريض في الجناحين الثالث والرابع «جناح الجراحات التجميلية والتكميلية»، بالإضافة إلى دخول ٦٠ حالة إلى العناية المركزة.