مرسي: لا يمكن لأحد أن يزعم أنه صاحب الفضل في ثورة 25 يناير

نشر في 23-11-2012 | 18:50
آخر تحديث 23-11-2012 | 18:50
No Image Caption
قال الرئيس المصري محمد مرسي، مساء اليوم إنه "يقف على مسافة واحدة من جميع أبناء الشعب المصري".

وأكد الرئيس مرسي في كلمة ألقاها مساء اليوم من فوق منصة أقامها آلاف من مؤيديه بمحيط مقر رئاسة الجمهورية بضاحية "مصر الجديدة" في القاهرة، أنه يقف مع كل أبناء مصر أينما وجدوا سواء مع من يؤيدون أو مع من يعارضون، وأنه "لا يمكن أن أنحاز أبداً مع أحد ضد أحد".

وأعرب عن إصراره على العمل من أجل استكمال أهداف ثورة 25 يناير 2011 (التي أطاحت بالنظام السابق) والسعي من أجل تحقيق الاستقرار السياسي والاجتماعي والإنتاجي وتأكيد مبدأ تداول السلطة، مؤكداً تفاؤله بمستقبل أفضل لمصر على جميع الصُعُد لمصر بفضل تضافر جهود أبنائها.

وأضاف أن مصر الجديدة ستملك غذاءها ودواءها وطعامها وسلاحها وتحافظ على ثورتها المباركة.

وشدَّد الرئيس المصري على أنه لا يمكن لأحد أن يزعم أنه صاحب الفضل في ثورة 25 يناير أو في نجاحها "بل أنه كان هناك أكثر من 20 مليون مواطن شاركوا في الثورة بميدان التحرير وبميادين التحرير في كل أنحاء مصر"، لافتاً إلى أنه أحد أفراد الشعب الذي عانى طويلاً من الفساد ومن الظلم وعدم وجود أي نوع من أنواع العالة الاجتماعية.

وأشار إلى أنه غير قلق من وجود معارضة ضده، مؤكداً أنه يرغب في وجود معارضة حقيقية وقوية تعمل على قاعدة الحفاظ على الوطن ووضع مصالحها فوق كل اعتبار.

وأضاف مرسي أن هذه الثورة تأخذ خطواتها بجدية غير هزلية، مشيراً إلى أنه لم يكن يهدف من وراء إصدار أي قرار أو قانون أو الإعلان الدستوري إلى تصفية حسابات مع أحد، ولكن لمحاسبة المخالفين والمنفلتين.

وتابع أنه لم يكن يرغب في أن يأخذ سلطة التشريع، ولكن المجلس النيابي قد تم حله (في إشارة إلى قرار المحكمة الدستورية العُليا في يونيو الفائت ببطلان قانون انتخابات مجلس الشعب، ما يعد معه المجلس غير قائم بقوة القانون).

كما شدَّد الرئيس مرسي على أنه لن يسمح لأحد بأن ينخر في جسد الوطن، وأنه حان الوقت لأن يُحاسب، بالقانون، كل من يحاول أن ينخر في عظام الأمة، و"إذا رأيت خطراً يهدد البلاد فسأقف له بالمرصاد".

وأشار إلى أنه أعطى الجمعية التأسيسية للدستور مهلة شهرين إضافيين للإنتهاء من مشروع دستور جديد لمصر، "فإذا انتهت قبل الموعد فهذا جيّد وبعدها يتم الاستفتاء على المشروع وإقرار الدستور ثم إجراء انتخابات لمجلس تشريعي جديد فيتم استكمال السلطات الثلاثة التنفيذية والتشريعية والقضائية".

ومن ناحية أخرى، أكد الرئيس المصري "أن سوريا في قلب الشعب المصري، وأوصل الليل بالنهار وأسهر على أن تنتصر ثورة الشعب السوري، ويسقط النظام الظالم".

وحول الأوضاع في غزة، أكد مرسي على تضامنه مع الشعب الفلسطيني، لافتاً إلى أن الفلسطينيين يحبون بلدهم ولا يتركونه، في إشارة إلى ما يتردد عن وجود مخطط لتوطين أهالي قطاع غزة في سيناء.

ويأتي خطاب الرئيس المصري في الوقت الذي تتواصل فيه مظاهرات حاشدة يشهدها ميدان التحرير بوسط القاهرة وبعدد من المحافظات للمطالبة بإسقاط النظام، فيما يتظاهر الآلاف تأييداً لمرسي ودعماً له.

back to top