الأمم المتحدة تدعو العراق الى التكاتف مع الكويت والايفاء بالتزاماته الدولية تجاهها

نشر في 06-12-2012 | 18:26
آخر تحديث 06-12-2012 | 18:26
No Image Caption
اعرب السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون اليوم عن قلق المنظمة الدولية ازاء تراجع وتيرة تطبيع العلاقات العراقية - الكويتية، داعيا بغداد الى اتخاذ خطوات حاسمة للايفاء بالتزاماتها الدولية تجاه دولة الكويت.

جاء ذلك في كلمة القاها السكرتير العام خلال لقائه رؤساء الكتل السياسية في العراق في اطار زيارة بدأها اليوم لبحث قضايا عدة منها انهاء ملف الخطوط الجوية الكويتية وملف الحدود العراقية - الكويتية وقضية المزارع الحدودية وملف المياه اضافة الى محاولة ايجاد حلول للتوتر بين العراق واقليم كردستان.

واعرب السكرتير العام بحسب بيان صادر عن مكتب الامم المتحدة في العراق (يونامي) عن "قلقه من تراجع التقدم والبوادر المشجعة في الخطوات التي اتخذتها قيادتا البلدين لحل قضاياهما العالقة وذلك بسبب افتقار الثقة بين البلدين".

وقال "ان تجاوز الماضي العسير ودخول مرحلة جديدة من التعاون يقتضيان شجاعة وحنكة سياسية" داعيا العراق احد الاعضاء المؤسسين للامم المتحدة الى التكاتف مع الكويت والايفاء بالتزاماته الدولية تجاهها من اجل بلوغ الهدف المنشود واستعادة مكانته الحقيقية في المجتمع الدولي.

واعرب مون عن الامل في ان "يتخذ العراق خطوات حاسمة للوفاء بالتزاماته الدولية المستحقة تجاه الكويت في مجال حماية الحدود والتعويضات المتعلقة بالمزارعين والمفقودين والممتلكات بما يمكن مجلس الامن من النظر بايجابية في امر استعادة العراق لمكانته الدولية".

على صعيد متصل اكد رئيس مجلس النواب العراقي اسامة النجيفي خلال لقائه هنا السكرتير العام للامم المتحدة اهمية اتخاذ قرارات "شجاعة" لحل القضايا والملفات العالقة بين العراق والكويت لافتا الى الدور الذي يمكن ان تضطلع به الامم المتحدة في هذا الشأن بما يمكن العراق من الخروج من تداعيات الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة.

back to top