الحجاج أمضوا يوماً في منى ويقفون في عرفة اليوم

نشر في 25-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 25-10-2012 | 00:01
No Image Caption
على وقع دعاء التلبية «لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك لبيك»، أمضى الحجيج يومهم بمنى أمس، في الصلاة والدعاء والاستغفار.

ثم تجمعوا، تبعا للبعثات الخاصة في بلدانهم مرتدين لباس الإحرام تمهيدا للمناسك التي تبلغ ذروتها اليوم الخميس بالوقوف على جبل عرفات عشية عيد الأضحى.

وتتزين الكعبة المشرفة اليوم الخميس «يوم الوقوف بعرفة» الموافق التاسع من شهر ذي الحجة بكسوة جديدة جريا على عادة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي السنوية.

وقال مدير عام مصنع كسوة الكعبة المشرفة محمد باجودة أمس، ان تكلفة صناعة الكسوة تقدر بأكثر من 20 مليون ريال سنويا شاملة المواد المستهلكة وأجور العاملين.

وأشار باجودة الى أن الكسوة تستهلك نحو 700 كيلو غرام من الحرير الخام الذي تتم صباغته داخل المصنع باللون الأسود و120 كيلوغراما من الأسلاك الفضة والذهب مبطنة من الداخل بقماش من القطن الأبيض المتين، موضحا أنه سيتم استبدال كسوة الكعبة المشرفة باستخدام سلم كهربائي.

وتتكون الكسوة من خمس قطع تغطي كل قطعة وجها من أوجه الكعبة المشرفة والقطعة الخامسة هي الستارة التي توضع على باب الكعبة ويتم توصيل هذه القطع مع بعضها البعض.

يذكر أن صناعة الكسوة تمر بمراحل عديدة وهي على التوالي مرحلة الصباغة التي يتم فيها صباغة الحرير الخام باللون الأسود ومرحلة النسيج ومرحلة التطريز ويتم تفصيل كل جانب من جوانب الكعبة على حدة ليتم تجميعها في النهاية وتثبيت قطع الحزام والستارة تمهيدا لتركيبها فوق الكعبة المشرفة.

(مكة المكرمة - أ ف ب، كونا)

back to top