أجبر ايفرتون مضيفه مانشستر سيتي حامل اللقب والمتصدر على الاكتفاء بالتعادل معه 1-1 امس في المرحلة الخامسة من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

Ad

على "ستاد الاتحاد"، اهدر سيتي نقطتين ثمينتين في صراعه على اللقب الثاني له على التوالي، بعدما عجز عن تخطي ضيفه العنيد ايفرتون الذي لم يخسر ايا من مبارياته مع الكبار هذا الموسم، ففاز على مانشستر يونايتد في افتتاح الموسم، وتعادل مع جاره اللدود ليفربول ثم مع ارسنال في المرحلة السابقة وسيتي امس، كما انه لم يذق طعم الهزيمة إلا مرتين امام وست بروميتش البيون وريدينغ.

ولم تكن بداية سيتي مثالية على الاطلاق، اذ وجد نفسه متخلفا في الدقيقة 33 بهدف سجله البلجيكي مروان فلايني الذي رفع رصيده الى ثمانية اهداف بعد ان تابع الكرة من مسافة قريبة في شباك جو هارت اثر كرة رأسية صدها الاخير للاعب ذاته بعد عرضية من لايتون باينز.

لكن الارجنتيني كارلوس تيفيز تمكن من ادراك التعادل قبل نهاية الشوط الاول من ركلة جزاء حصل عليها البوسني ادين دزيكو بعدما انتزع خطأ داخل المنطقة من فلايني بالذات (43).

وحاول "السيتيزن" في الشوط الثاني ان ينتزع النقاط الثلاث لكن جهوده باءت بالفشل رغم دخول الايطالي ماريو بالوتيلي في الدقائق العشر الاخيرة.

وست هام يهزم تشلسي

وعلى ملعب "ابتون بار"، عمق وست هام يونايتد جراح ضيفه وجاره اللدود تشلسي، بطل اوروبا، بعدما اسقطه 3-1، ما وضع المدرب الجديد لفريق "البلوز" الإسباني رافايل بينيتيز في وضع حرج جداً.

واعتقد الجميع ان تشلسي الذي غاب عنه قائده جون تيري ولاعب الوسط فرانك لامبارد ودانيال ستاريدج للاصابة والبرازيلي دافيد لويز للايقاف، في طريقه إلى تحقيق فوز سهل على جاره الذي لم يخسر سوى مرة واحدة هذا الموسم بين جماهيره من اصل ثماني مباريات، وكانت امام جاره الآخر ارسنال (1-3) في السادس من الشهر الماضي ضمن المرحلة السابعة، وذلك بعدما افتتح الاسباني خوان ماتا التسجيل منذ الدقيقة 16 بعد تمريرة من مواطنه فرناندو توريس، ثم حافظ فريق بينيتيز على هذا التقدم حتى الدقيقة 63 عندما تمكن كارلتون كول من ادراك التعادل لفريق المدرب سام الاردايس بكرة رأسية بعدما تفوق على المدافع الصربي برانيسلاف ايفانوفيتش اثر عرضية فشل المدافع الآخر غاري كايهيل في ابعادها برأسه بالشكل المناسب.

وبقي التعادل سيد الموقف حتى الدقائق الأربع الأخيرة عندما تمكن السنغالي البديل محمد دياميه من وضع اصحاب الأرض في المقدمة، بعدما وصلته الكرة من كول، قبل ان يؤكد المالي موديبو مايغا الذي دخل في الدقيقة 87 بدل كول، فوز رجال الاردايس بتسجيله الهدف الثالث في الوقت بدل الضائع بعدما تابع الكرة داخل الشباك اثر تسديدة من ماثيو تايلور صدها الحارس التشيكي بيتر تشيك.

وتجمد رصيد تشلسي عند 26 نقطة، لكن الحظ اسعفه للمرحلة الثانية على التوالي، لأن منافسه الأساسي على المركز الثالث وست بروميتش البيون مني بهزيمته الثانية على التوالي والخامسة هذا الموسم، وجاءت على يد ضيفه ستوك سيتي بهدف لدين وايتهيد (75).

توتنهام يفوز على فولهام

واستفاد توتنهام من سقوط جاره تشلسي ووست بروميتش، ليصبح على المسافة ذاتها منهما، وذلك بعدما حقق فريق المدرب البرتغالي اندري فياش-بواش فوزه الثالث على التوالي، والثامن هذا الموسم، وجاء على حساب جاره ومضيفه فولهام بثلاثة اهداف للبرازيلي كورديرو ساندرو (54) وجيرماين ديفو (71 و76).

سقوط أرسنال

أما بالنسبة للفريق اللندني الآخر ارسنال فلم تكن حاله افضل من تشلسي على الاطلاق، اذ فشل في تحقيق فوزه الثاني فقط في اخر ست مباريات ومني بهزيمته الرابعة هذا الموسم والثانية على ارضه، وجاءت على يد سوانسي سيتي بهدفين سجلهما الاسباني ميغيل بيريز كويستا "ميتشو" في الوقت القاتل (88 و1+90)، رافعا رصيده الى 10 اهداف في صدارة ترتيب الهدافين، مشاركة مع مهاجم مانشستر يونايتد الهولندي روبن فان بيرسي.

وتنفس ليفربول الجريح الصعداء بعض الشيء، وحقق فوزه الرابع فقط هذا الموسم، وجاء على حساب ضيفه ساوثمبتون بفضل هدف وحيد سجله المدافع الدنماركي دانيال اغر (43).

وفشل كوينز بارك رينجرز، الذي تعاقد مع المدرب هاري ريدناب، في تحقيق فوزه الاول هذا الموسم بعد تعادله مع ضيفه استون فيلا بهدف لجايمي ماكي (18)، مقابل هدف للاسترالي بريت هولمان (8).

(أ ف ب)