اعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" ان سعر سلة خاماتها الـ12 ارتفع يوم امس الخميس بحدود 18 سنتا ليستقر عند معدل 01ر106 دولار للبرميل بعد ان كان 83ر105 دولار للبرميل يوم الاربعاء الماضي.

Ad

وذكرت نشرة وكالة انباء اوبك ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 46ر107 دولار للبرميل.

وتضم سلة اوبك التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 12 نوعا وهي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري.

وكان وزراء نفط اوبك قرروا في اجتماعهم الوزاري الاربعاء الماضي ابقاء سقف الانتاج الرسمي للمنظمة دون تغيير عند 30 مليون برميل في اليوم.

وعزا وزراء نفط المنظمة في بيانهم الختامي قرارهم هذا الى جملة من الاسباب بينها الشكوك السائدة حول الطلب على الخام خلال المرحلة المقبلة، مشيرين الى ان المنظمة على استعداد لاتخاذ اي اجراء مناسب اذا ما دعت الحاجة لذلك بما يحقق التوازن في السوق ويحافظ على مستويات معقولة للاسعار تخدم مصلحة المستهلكين والمصدرين على حد سواء.

كما تعهد وزراء نفط اوبك بالتحرك بسرعة لمواجهة اي تطورات قد تشهدها السوق النفطية العالمية والتي يمكن ان يكون لها تاثيرات سلبية على سوق النفط.

ولاحظ الوزراء ان تذبذب الاسعار خلال العام الحالي كان ناتجا اساسا عن المضاربات والتوترات الجيوسياسية اضافة الى الظروف المناخية الاستثنائية.

كما لاحظوا ان التشاؤم السائد حول الافاق الاقتصادية العالمية تنذر باستمرار بخطر الكساد نتيجة الديون السيادية خاصة في منطقة اليورو وما سيتبعه ذلك من تضخم في مناطق الاقتصاديات الصاعدة.

هذا ومن المقرر ان يعقد وزراء نفط اوبك اجتماعهم الوزاري الدوري القادم نهاية شهر مايو القادم لبحث اساسيات السوق من العرض والطلب ومدى حاجة المنظمة لاجراء تعديلات على سقف الانتاج من عدمه.