تحسن في القيمة الاجمالية للتداولات العقارية محليا

نشر في 24-12-2012 | 12:48
آخر تحديث 24-12-2012 | 12:48
No Image Caption
قال تقرير اقتصادي متخصص ان القيمة الاجمالية للتداولات العقارية المحلية تحسنت بشكل ملحوظ خلال نوفمبر الماضي مسجلة حوالي 286 مليون دينار كويتي مرتفعة عن قيمتها المتحققة خلال أكتوبر الماضي والبالغة نحو 233 مليون بزيادة قاربت 53 مليون وبنسبة ارتفاع بلغت 23 في المئة.

وأضاف تقرير بيت التمويل الكويتي (بيتك) الصادر اليوم ان هذا الارتفاع "الملحوظ" جاء على الرغم من انخفاض التداول العقاري للسكن الخاص في شهر نوفمبر الماضي بنسبة 8ر6 في المئة وانخفاض التداولات العقارية الاستثمارية بنسبة بلغت 2ر5 في المئة.

وذكر ان التداولات التجارية شهدت انتعاشا "ملحوظا" وبنسبة زيادة كبيرة ساهمت في تحسن قيمة اجمالي التداولات العقارية اضافة الى ما ساهمت به التداولات العقارية على عقارات الشريط الساحلي وما ساهمت به قيمة التداولات على العقارات الحرفية والمخازن.

وأوضح ان الارتفاع الاجمالي في نوفمبر الماضي يأتي محصلة لارتفاع في قيمة اجمالي التداولات العقارية وفقا للعقود حيث ارتفعت بقيمة مقدارها نحو 58 مليون دينار ونسبتها 26 في المئة عن اجمالي قيمة تداولات العقود في سابقه أكتوبر الماضي.

وبين ان قيمة اجمالي التداولات العقارية حققت حوالي 277 مليون دينار في نوفمبر الماضي مقارنة بنحو 219 مليون دينار في أكتوبر الماضي بينما سجلت قيمة الوكالات انخفاضا بنحو 5 ملايين دينار ونسبته 35 في المئة لتسجل نحو 9 ملايين دينار في نوفمبر الماضي مقارنة بقيمة اجمالي التداولات العقارية بالوكالات والبالغة حوالي 14 مليون دينار في أكتوبر الماضي.

وأشار تقرير (بيتك) الى أن العقارات الحرفية والمخازن وعقارات الشريط الساحلي ساهمت مجتمعة خلال نوفمبر الماضي بحصة قدرها 5ر0 في المئة من قيمة اجمالي التداولات في شهر نوفمبر الماضي لافتا الى تحسن مؤشر متوسط قيمة الصفقة العقارية الاجمالية مسجلا نحو 233 ألف دينار في نوفمبر الماضي مقارنة بما قيمته 285 ألف دينار في سابقه أكتوبر الماضي.

وقال ان ارتفاع متوسط قيمة الصفقة جاء نتيجة لارتفاع عدد الصفقات المتداولة بشكل ملحوظ محققة 860 صفقة خلال نوفمبر الماضي بارتفاع قدره 42 صفقة وبنسبة ارتفاع 5 في المئة عن عدد الصفقات العقارية الاجمالية في أكتوبر الماضي والبالغة 818 صفقة.

وبالنسبة الى المحافظات ووفقا للتقرير استمرت محافظة الأحمدي في مكانتها مستحوذة على أعلى نسبة التداولات حيث بلغ عدد الصفقات المتداولة 527 صفقة بنسبة استحواذ بلغت 61 في المئة ثم محافظة حولي بعدد صفقات بلغ 104 صفقة وبحصة قدرها 12 في المئة مقارنة بعدد صفقات 144 صفقة وبحصة قدرها 18 في المئة في أكتوبر الماضي.

بعد ذلك وبحسب التقرير جاءت محافظة مبارك الكبير ب 102 صفقة وبنحو 12 في المئة مقارنة بعدد صفقات بلغ 175 صفقة في أكتوبر الماضي بحصة بلغت 21 في المئة من اجمالي عدد الصفقات المتداولة في أكتوبر الماضي.

وذكر ان محافظة الفروانية جاءت في المرتبة الرابعة بعدد تداولات بلغ 66 صفقة وبنسبة 8 في المئة مقارنة بعدد صفقات بلغ 81 صفقة بنسبة 10 في المئة من اجمالي عدد تداولات الشهر الماضي.

وبين ان محافظة العاصمة احتلت المرتبة الخامسة بعدد 34 صفقة بنسبة 4 في المئة مقارنة بعدد صفقات بلغ 78 صفقة وبنسبة 10 في المئة من صفقات أكتوبر الماضي وجاءت محافظة الجهراء في المرتبة السادسة بعدد صفقات 27 صفقة وبنسبة 3 في المئة مقارنة بما حققته في أكتوبر الماضي من صفقات بلغت 33 صفقة وبحصة قدرها 4 في المئة من اجمالي عدد الصفقات المتداولة.

وتناول تقرير (بيتك) تداولات السكن الخاص "حيث سجلت قيمة التداولات العقارية للسكن الخاص تراجعا خلال شهر نوفمبر الماضي لتحقق نحو 9ر145 مليون دينار بانخفاض نسبته 8ر6 في المئة بنحو 7ر10 مليون دينار عن قيمة التداولات في أكتوبر الماضي والبالغة 5ر156 مليون دينار".

وبين أن انخفاض قيمة التداولات العقارية للسكن الخاص مرده انخفاض قيمة تداولات العقود بنحو 5 ملايين دينار وبنسبة انخفاض قدرها 3 في المئة عن تداولات العقود في شهر أكتوبر الماضي.

وأشار الى تراجع "ملحوظ" في قيمة التداولات العقارية الاستثمارية خلال نوفمبر الماضي بعد الاستقرار الذي قد شهدته في الاشهر الماضية اذ سجلت حوالي 71 مليون دينار في نوفمبر الماضي مقارنة بنحو 75 مليون دينار في سابقه أكتوبر الماضي محققة انخفاضا عن قيمتها في أكتوبر الماضي بنحو 9ر3 مليون دينار وبنسبة انخفاض بلغت نحو 5 في المئة.

ولفت الى أن التداولات العقارية التجارية حققت نشاطا ملحوظا خلال نوفمبر الماضي بعد سلسة من التحسن والانخفاض خلال الاشهر الماضية منذ بداية العام لتسجل نحو 9ر67 مليون دينار في نوفمبر الماضي جاءت كلها من التداولات بالعقود مقارنة بحوالي 6ر1 مليون دينار سجلت كلها أيضا من العقود في أكتوبر الماضي محققة بذلك ارتفاعا غير مسبوق في قيمتها العام الجاري.

وقال تقرير (بيتك) ان متوسط قيمة الصفقة الواحدة من التداولات العقارية التجارية ارتفع في نوفمبر الماضي بشكل غير مسبوق خلال العام مقارنة بباقي الاشهر حيث بلغ متوسط قيمة الصفقة الواحدة نحو 5ر7 مليون دينار في نوفمبر الماضي مقارنة بمتوسط قيمته حوالي 261 ألف دينار في سابقه شهر أكتوبر الماضي.

وبالنسبة الى قيمة تداولات المخازن أشار الى معاودة هذا النوع من العقارات نشاطه خلال نوفمبر الماضي بعد توقفه في أكتوبر الماضي مسجلة نحو 900 ألف دينار (في نوفمبر) مقارنة بقيمة التداولات في سبتمبر الماضي والبالغة حوالي 86ر3 مليون دينار وجاءت هذه القيمة من خلال صفقة واحدة سجلت بمحافظة الفروانية.

back to top