«فايننشال تايمز»: ضغط خليجي لتسليح المعارضين السوريين

نشر في 11-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 11-12-2012 | 00:01
أفادت صحيفة فايننشال تايمز أمس بأن المعارضة السورية والدول الخليجية الداعمة لها ستضغط على الحكومات الغربية هذا الأسبوع، لتزويد المتمردين في سورية بالأسلحة، بحجة أنها أحرزت تقدماً كبيراً لتوحيد الجماعات المسلحة وإخضاعها للسيطرة المدنية.

وذكرت الصحيفة أن زعماء المعارضة السورية ومسؤولين خليجيين يرون أن وقت التدخل العسكري الخارجي المباشر انقضى، وأن مطالب المتمردين تقتصر على إمدادات الأسلحة وخاصة الصواريخ المضادة للدبابات والطائرات، مع استعداد مجموعة «أصدقاء سورية» لعقد اجتماعها بمدينة مراكش في المغرب غدا.

وأضافت أن المتحدث باسم الائتلاف الوطني السوري المعارض ياسر طبارة أكد أن المتمردين الذين حققوا تقدما عسكريا كبيرا في الأسابيع الماضية «قادرون على فرض منطقة حظر الطيران من تلقاء أنفسهم إذا تم تزويدهم بأسلحة مضادة للطائرات».

ونسبت الصحيفة إلى طبارة قوله إن المعارضة السورية «تريد أيضاً رفع الحظر المفروض على الأسلحة من قبل الاتحاد الأوروبي، وتمرير جميع المساعدات المالية والعسكرية للمعارضة عبر مؤسساته»، مضيفا أن أغلبية الكتائب الرئيسية التي تقاتل نظام الرئيس بشار الأسد «اتفقت خلال عطلة الأسبوع الماضي على إنشاء قيادة عسكرية موحدة برئاسة العميد المنشق سليم إدريس».

(لندن - يو بي آي)

back to top