... ومؤسسات أجنبية تشتري الأسهم بكثافة

نشر في 07-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 07-12-2012 | 00:01
«التنمية الإفريقي» يقدم مليار دولار لدعم موازنة الدولة

يعقد مجلس إدارة البنك الإفريقي اجتماعاً يوم 19 الجاري، للموافقة على صرف المليار دولار المقررة لمصر على شريحتين، الأولى قبل نهاية العام الحالي بقيمة 500 مليون دولار سيتم صرفها بمجرد الموافقة على القرض، أما الشريحة الثانية المقدرة بـ500 مليون دولار فسيتم صرفها في عام 2013.
كشف رئيس البورصة المصرية د. محمد عمران، أمس، أن مؤسسات وصناديق استثمارية أجنبية كبرى قامت بعمليات شراء مكثفة على الأسهم بالبورصة المصرية في جلسة، أمس، لتسجل تعاملاتها أكبر معدل صافي شراء يومي منذ أكثر من عام.

وقال عمران، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن الأمر الإيجابي في تعاملات المستثمرين الأجانب لا يأتي فقط من معدلات الشراء، ولكن أيضاً لأن مشترياتهم اليوم عادلت نحو 4 أمثال مبيعاتهم، وهو أمر غير مسبوق ربما في السنوات الأخيرة للبورصة المصرية.

وأضاف أن مشتريات الأجانب جاءت من مؤسسات دولية وعالمية كبرى مثل "مورغان ستانلي"، و"جي بي مورغان"، وغيرهما، لافتاً إلى أن تعاملات الأجانب في الجلسات العشر الأخيرة للبورصة المصرية تتجه نحو الشراء دون أن يكون للأوضاع التي تشهدها البلاد تأثير عليهم.

تحسن ملحوظ

وأشار إلى أن الأجانب يرون في أسعار الأسهم بالبورصة المصرية فرصا ذهبية عليهم اقتناصها، وهو ما يترجمونه في عمليات الشراء التي يقومون بها في السوق، لافتاً إلى أن العرب حذوا حذوهم في الأسابيع الأخيرة.

ولفت إلى أن هناك أيضا تحسناً ملحوظاً في تعاملات المؤسسات، حيث كانت لا تزيد على نحو ما بين 20 إلى 35 في المئة، مقابل سيطرة الأفراد على الأغلبية العظمي للتداولات، الآن أصبحت نسب تعاملات المؤسسات تصل إلى 60 في المئة في بعض الجلسات، وهو مؤشر إيجابي للبورصة المصرية.

واستحوذ المستثمرون الأجانب على نحو 16 في المئة من إجمالي تعاملات البورصة، وبلغت مشترياتهم نحو 113.3 مليون جنيه مقابل 34 مليون جنيه مبيعات فقط، بفارق شرائي قدره يقترب من 80 مليون جنيه.

من جانب آخر، قال المدير التنفيذي لبنك التنمية الإفريقي وممثل مصر في مجلس إدارة البنك د. سامي زغلول، "إنه من المقرر أن يوافق المجلس على منح مصر قرضاً بمليار دولار لدعم الموازنة العامة للدولة".

وأضاف زغلول في مؤتمر صحافي عقده على هامش مؤتمر نظمه البنك الإفريقي للتنمية بالقاهرة حول تشغيل الشباب، أن مجلس إدارة البنك الإفريقي سيعقد اجتماعاً يوم 19 الشهر الجاري للموافقة على الطلب المصري.

وأوضح أنه من المقرر أن يتم صرف المليار دولار المقررة لمصر على شريحتين، الأولى قبل نهاية العام الحالي بقيمة 500 مليون دولار فسيتم صرفها بمجرد الموافقة على القرض، أما الشريحة الثانية المقدرة بـ500 مليون دولار سيتم صرفها في عام 2013.

back to top