المري لـ الجريدة•: نحذر الطلبة من التعامل مع «المكاتب التجارية» للتسجيل في الجامعات الأجنبية

نشر في 15-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 15-12-2012 | 00:01
No Image Caption
«نجري تحديثاً دورياً في تصنيفات المؤسسات الأكاديمية العالمية»

حذر مدير الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم بالوكالة
د. عايض المري من التعامل مع المكاتب التجارية التي لا تهدف إلا للربح المادي وهي بعيدة كل البعد عن العملية الأكاديمية والعلمية.
أكد مدير الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم بالوكالة د. عايض المري أن الجهاز يعمل على متابعة كل تطور أكاديمي، ويهتم بالتصنيفات العالمية التي تصدر وفق معايير أكاديمية علمية بحتة، مشيرا إلى أنه يمكن التعرف على الجامعات المعتمدة والمعترف بها في الكويت عن طريق موقع التعليم العالي الإلكتروني.

وذكر المري لـ»الجريدة» أن الجهاز يجري تحديثا دوريا للجامعات ومعرفة تصنيفاتها أما بالارتفاع أو الانحدار، محذرا من التعامل مع المكاتب التجارية التي هدفها الربح وبعيدة كل البعد عن العملية الأكاديمية والعلمية، لافتا إلى أنه من الضروري على الطلبة معرفة الجامعات المعترف بها من قبل التعليم العالي الجهة المعتمدة الرسمية.

«الجريدة» التقت المري وتباحثت معه تفاصيل الجهاز وجاء الحوار كالتالي:

• حدثنا عن الجهاز الوطني للاعتماد للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم.

هو جهاز انشئ برغبة سامية من قبل سمو الامير وكذلك المغفور له سمو الشيخ جابر الاحمد وهو نتيجة بحوث ومشاورات القادة في مجلس التعاون الخليجي، ويهدف الجهاز إلى النهوض وتنقية المسيرة العلمية والاكاديمية من كل غش أو شوائب تعرقل التقدم العلمي وهذا الجهاز عبارة عن مرشد مهم وجهاز ارشادي للطلبة يدلهم على افضل الجامعات والمؤسسات التعليمية في كل العالم.

• ما دور الجهاز في تصنيف الجامعات والاعتمادات والمعيار المتبع لديكم؟

دوره متابعة كل تطور اكاديمي والاهتمام بالتصنيفات العالمية التي تصدر من جهات معترف بها دوليا وهي معايير اكاديمية وعلمية بحتة لا تخضع الا للكفاءة العلمية والاكاديمية وهذا يصب في مصلحة الطالب ويسهل عليه اختيار افضل الجامعات.

• ما مدى طريقة معرفة الجامعات المعتمدة والمعترف بها؟

في امكان اي طالب او ولي امر ان يدخل موقع التعليم العالي ليعرف الجامعات المعترف بها، او يحضر للاستفسار عن الجامعات التي يسمح له بالتسجيل فيها، وعن الجامعات المعترف بها.

• هل هناك تحديث دوري للجامعات من حيث الاعتماد والاعتراف؟

نعم، وهناك جامعات تبقى في نفس التصنيف وهناك جامعات يرتفع تصنيفها وهناك من تنحدر، او حتى لا تصنف او تعود، ويكون التصنيف على المعايير الاكاديمية والعلمية المتبعة عالمياً.

• سمعنا مؤخرا من احد مكاتبنا الثقافية تحذيرا للطلبة من المكاتب التجارية، ما تعليقك؟

نعم هذا صحيح واحذر الطلبة من هذه المكاتب التجارية التي لا تهدف الا للربح المادي وهي بعيدة كل البعد عن العملية الاكاديمية والعلمية ويجب ان يطلع الطالب على الجامعات المعترف بها عن طريق التعليم العالي وهي الجهة المعتمدة والرسمية التي تجنب الطالب الكثير من المشاكل والعراقيل وتوفر عليه الجهد والوقت.

• هل هناك اجراء قانوني ضد هذه المكاتب التجارية؟

هذا اختصاص وزارة التجارة والصناعة وهي المعنية برصد وملاحقة مثل هذه المكاتب التجارية.

• هل هناك جهاز مشابه في دول الخليج؟

نعم في كل من السعودية وعمان والامارات والبحرين ويوجد مكتب في قطر يقوم بمهام هذا الجهاز الحيوي.

• ما دور الاعلام في عملكم؟

الاعلام له دور فعال في نقل الحدث والخبر ونقدر جهود الاعلام ونريد تعاونا اكبر لتوصيل كافة المعلومات التي من شأنها تثقيف الطالب وولي الامر عن اهمية اختيار الجامعة او المؤسسة التعليمية التي لها جودة وكفاءة واعتراف في العالم ما يصب في مصلحة الطالب والمجتمع والتقدم العلمي للدولة ككل.

• كلمة للطلبة الذين يبحثون عن جامعة لاستكمال تعليمهم؟

امنياتي بكامل التوفيق والسداد لكل الطلبة وأنصحهم ان يتواصلوا معنا والدخول الى موقع التعليم العالي والسؤال عن الجامعات المعترف بها والحرص على اختيار المناسب لقدراتهم.

back to top