الجمعية العامة تصوّت على طلب فلسطين اليوم

نشر في 29-11-2012 | 00:01
آخر تحديث 29-11-2012 | 00:01
No Image Caption
امتناع ألماني بريطاني عن التصويت في ظل عدم توافق أوروبي
وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس صباح أمس، إلى نيويورك للمشاركة في جلسة التصويت المقررة أن تجري اليوم، في الجمعية العامة للأمم المتحدة على طلب حصول فلسطين على مكانة دولة مراقب غير عضو في المنظمة الدولية. وتزامن ذلك مع تتالي المواقف الدولية المتضاربة حول هذا الشأن، إذ أعلن رئيس بعثة فلسطين في الأمم المتحدة السفير رياض منصور أمس، أن أي دولة أوروبية لن تصوّت ضد الطلب.

وأشار منصور في مقابلة مع وكالة "آكي" الإيطالية للأنباء إلى أن ما بين 15 و20 دولة أوروبية قد تصوّت في نهاية المطاف لصالحه.

وتوقّع أن يبلغ التصويت الإجمالي لصالح هذا الطلب 130 إلى 150 من أصل 193 دولة عضو في الأمم المتحدة.

إلى ذلك، أعلنت الحكومة الألمانية أمس، أن ألمانيا لن تصوت لصالح مشروع قرار منح فلسطين صفة "دولة مراقبة غير عضو". وقال المتحدث باسم الحكومة ستيفن سيبرت خلال مؤتمره الصحافي الدوري في برلين أن ألمانيا سعت إلى التوصل الى موقف موحد داخل الاتحاد الأوروبي حيال هذه القضية.

كما أعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ أمس أيضاً، أن بلاده ستمتنع عن التصويت حول منح فلسطين صفة دولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة.

وقال هيغ في بيان أمام مجلس العموم (البرلمان) البريطاني ان المملكة المتحدة ستمتنع عن التصويت في الجلسة التي ستعقدها غداً (الخميس) الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك "ما لم تحصل على ضمانات إضافية من الفلسطينيين بأنهم سيعودون إلى المفاوضات مع إسرائيل بدون شروط مسبقة لكي تكون قادرة على دعم هذه الخطوة".

وفي السياق نفسه، أعلنت رئيسة ليتوانيا داليا غريبوسكايتي أمس، أن بلادها ستمتنع عن التصويت في الجمعية العامة على مشروع القرار بشان فلسطين في غياب موقف أوروبي مشترك.

في المقابل، انضمت سويسرا والدنمرك أمس، إلى قائمة متنامية من الدول الأوروبية التي تؤيد رفع وضع الفلسطينيين .

من جهة أخرى، يواجه الفلسطينيون "ضغوطاً مكثفة" لعدم رفع قضايا ضد إسرائيل بارتكاب جرائم حرب إلى محكمة الجنايات الدولية في حال رفع مستوى التمثيل الفلسطيني في الأمم المتحدة.

وقالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، للصحافيين في رام الله أمس، ان القيادة الفلسطينية لم ترضخ للضغوطات الدولية المكثفة للالتزام بعدم مقاضاة المسؤولين الإسرائيليين في محكمة الجنايات الدولية في حال رفع مكانة فلسطين إلى دولة غير عضو في الأمم المتحدة.

إلى ذلك، اكد مصدر رفيع في حركة حماس أمس، أن رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل سيزور قطاع غزة الى جانب عدد من اعضاء المكتب السياسي في الخارج نهاية الاسبوع المقبل للمشاركة في مهرجان انطلاقة حماس.

(نيويورك - أ ف ب، رويترز، يو بي آي)

back to top