دعا عدد من الناشطين النوبيين إلى تنظيم تظاهرة حاشدة لأهالي النوبة اليوم، أمام قصر عابدين بوسط القاهرة، للمطالبة بتوطينهم حول بحيرة ناصر بديلا عن أراضي النوبة القديمة المغمورة بمياه السد العالي منذ الستينيات.

Ad

وأعلنت الجمعية المصرية النوبية في بيان له أمس أن هناك مساعي نوبية للمطالبة بإصدار مرسوم بقانون يقضي بإعادة توطين النوبيين بقراهم القديمة، بنفس مسمياتها، على ضفتي بحيرة السد العالي تعويضا لهم عن منازلهم وأراضيهم التي نزعت بسبب بناء خزان أسوان والسد العالي.

وقال الناشط النوبي حجاج أدول لـ"الجريدة" إن ما يحدث الآن هو حراك نوبي يتماشى مع الحراك الشعبي في مصر بعد الثورة، وأضاف: تعتبر تلك الوقفة مجرد خطوة لاستراد الحق النوبي، وسيليها عدة خطوات حتى يتمكن النوبيون من استرداد أراضيهم، وتلك الوقفات تعمل على توعية الشعب المصري بالقضية النوبية.

من جانبه، قال عضو النادي النوبي سمير حيدر إن التظاهرة ستشهد حشدا كبيرا من النوبيين والمتضامنين مع الحقوق النوبية، وقال إن ما يطالب به النوبيون لا يعد مطالب فئوية، بل هي حقوق مشروعة لمجتمع أهدرت حقوقه في العودة إلى موطنه، وأهم ما تطالب به الوقفة إنشاء هيئة عليا لتوطين النوبيين بقراهم القديمة.