«الصحة»: 1% من الكويتيين مصابون بالفصام

نشر في 11-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 11-10-2012 | 00:01
• العبد الهادي: قانون الصحة النفسية سيرى النور خلال المجلس المقبل
• الحمادي: مركز الصحة النفسية يستقبل ٦٠ ألف مراجع سنوياً
أعلن وكيل وزارة الصحة
أن قانون الصحة النفسية سيعتمد خلال دور الانعقاد المقبل لمجلس الأمة، مؤكدا أن إحصاءات الوزارة تؤكد أن 1 في المئة من الكويتيين مصابون بالفصام.
كشف وكيل وزارة الصحة د. ابراهيم العبدالهادي أن 1 في المئة من الكويتيين مصابون بالفصام، مشيرا الى ان احصائيات منظمة الصحة العالمية تؤكد ان مرض الاكتئاب يأتي في مقدمة الامراض النفسية على مستوى العالم.

وأعلن العبدالهادي، في تصريح للصحافيين صباح أمس، علي هامش افتتاح مؤتمر الصحة النفسية، الذي عقد تحت رعاية وزير الصحة د. علي العبيدي، ان قانون الصحة النفسية سيعتمد خلال انعقاد مجلس الامة المقبل، مشيرا الى ان الاطباء النفسيين اصبحوا يشاركون في الرعاية الصحية الاولية والثانية، بعد ان كانت مشاركتهم تنحصر في الرعاية الثالثة فقط.

تطوير الخدمات

وذكر ان اهتمام وزارة الصحة وحرصها على التوعية بأهمية الصحة النفسية يأتي تزامنا مع اليوم العالمي للصحة النفسية الذي يحتفل به العالم في العاشر من اكتوبر من كل عام، مشددا على حرص وزارة الصحة على رفع الوصمة التي تلاحق المرض النفسي، والتوعية بأهمية العلاج النفسي، وتطوير خدمات الصحة النفسية، لما لها من اثر على انتاجية المجتمع. وأوضح ان مشاركة الاطباء النفسيين في مراكز الرعاية الصحية الاولية تساهم في علاج المريض نفسيا وليس من خلال الأدوية فقط، مشيرا الى ان ذلك سينعكس على مواجهة العنف لدى الشباب والأطفال والقضاء على السلوكيات السيئة.

طفرة

بدوره، اعلن مدير مركز الكويت للصحة النفسية د. عبدالله الحمادي انطلاق حملة «غير نظرتك وخذ فرصتك»، التي دشنها مركز الصحة النفسية، لافتا الى انعقاد هذا المؤتمر ضمن فعاليات هذه الحملة، مؤكدا أن الخدمات النفسية في الكويت تشهد طفرة كبيرة، حيث تم استحداث تخصصات فرعية في مجال الطب النفسي بالمركز، وافتتاح عيادات للأطفال والمراهقين وكبار السن، إضافة الى وحدة لعلاج مرض الفصام، وأخرى للمزاج والقلق، مشيرا الى ان وحدة علاج الادمان كانت ومازالت احد اهتمامات المركز.

وأعلن الحمادي ان مركز الصحة النفسية يستقبل ما بين ٥٠ و٦٠ الف مراجع سنويا، مشددا على مراقبة المركز لعيادات الطب النفسي في المراكز الصحية، مؤكدا أن زيارة وفد جامعة هارفارد الأميركية لمركز الصحة النفسية جاءت لإلقاء محاضرات توعية، نافيا وجود اي توجه لإدارة «هارفارد» للطب النفسي.

الجدير بالذكر أن التعريف الأميركي يصف مرض الفصام بأنه مجموعة من التفاعلات الذهنية التي تتميز بالانسحاب من الواقع والتدهور في الشخصية، مع اختلال شديد في التفكير والوجدان والإدراك والإرادة والسلوك، كما أن الفصام مرض يجعل المصاب به يجد صعوبة في التفريق بين الشيء الحقيقي وغير الحقيقي، أو الواقعي وغير الواقعي، كما أنه مرض يؤثر على المخ، ويصيب الإنسان الطبيعي في مراحل الحياة المختلفة.

500 مليون دينار تكلفة وحدة طب الخصوبة

كشف رئيس وحدة طب الخصوبة في مستشفى الجهراء د. حازم الرميح عن استيعاب الوحدة 250 حالة طفل انبوب في السنة الاولى من افتتاحها، على ان ترتفع الى 500 حالة خلال السنوات الثلاث المقبلة. وأكد الرميح، في تصريح صحافي، أن تكلفة الوحدة، التي سيفتتحها وزير الصحة د. على العبيدي في الثانية عشرة ظهر اليوم، من حيث الإنشاء والتجهيز الطبي بلغت نحو نصف مليون دينار.

back to top