«الكهرباء» توقع اتفاقية مع «المكاتب الهندسية» و«البلدية» لإيصال التيار إلكترونياً

نشر في 21-11-2012 | 00:01
آخر تحديث 21-11-2012 | 00:01
انتهى مشوار بحث وزارة الكهرباء والماء عن آلية معينة تربط بين الوزارة والجهات الحكومية ذات الصلة لانجاز معاملات ايصال التيار الكهربائي للمستهلكين بصورة سريعة، بعيدا عن الدورة المستندية وما يترتب عليها من تأخير، حيث اعتمدت امس اتفاقية بينها وبين بلدية الكويت والمكاتب الهندسية لانجاز المعاملات الكترونيا.

وقال وزير الكهرباء والماء وزير الدولة لشؤون البلدية المهندس عبدالعزيز الابراهيم، عقب توقيع الاتفاقية امس، إن الوزارة تضع اليوم آلية جديدة لتخليص معاملات المستهلكين دون اي عناء او تأخير.

آلية جديدة

واضاف الابراهيم ان الآلية الجديدة تربط بين الوزارة وبلدية الكويت والمكاتب الهندسية الكترونيا، لاستخراج الموافقات المطلوبة بسرعة توفر على جميع الاطراف الوقت، وتجنبهم ضياع المعاملات، كما تقلص الدورة المستندية، مشيرا الى انه يتم استخراج الترخيص للبناء عن طريق المكاتب الهندسية، التي بدورها ستتواصل مع البلدية والوزارة الكترونيا.

واكد ان الفكرة بدأت بدعم المكاتب الهندسية، وتم الاستعانة بجامعة الكويت التي ساعدت الوزارة على وضع برنامج فني لتطبيق مثل هذه التقنية، حيث تمت تجربتها منذ فترة دون اعلانها لحين التحقق من فعاليتها ونجاحها، لافتا الى ان الربط بدأ بالمباني التجارية والاستثمارية، تمهيدا لتطبيقه على السكن الخاص في وقت لاحق.

من جانبه، قال مدير عام البلدية المهندس أحمد الصبيح إن البلدية تعد اللبنة الاولى في عملية الربط، كما انها مسؤولة عن التخطيط لمنشآت الدولة، وتحديث المخططات كل خمس سنوات، لافتا الى ان البلدية مسؤولة عن المكاتب الهندسية، حيث ستقوم وزارة الكهرباء والماء بدور رئيسي في عملية الربط، مؤكدا تكرار الاجتماعات لانجاز هذه العملية بنجاح.

بدوره، أكد وكيل وزارة الكهرباء والماء المهندس احمد الجسار ان الاتفاقية تهدف الى تبسيط وتسريع اجراءات ايصال التيار الكهربائي، وتبادل المخططات بين البلدية والوزارة والمكاتب الهندسية، مشيرا الى ان المكاتب ستتكفل مسؤولية انجاز المعاملة وضمان التنفيذ الفعلي، بما يحقق اشتراطات ومتطلبات الوزارة دون الحاجة الى مراجعة الملاك. ولفت الجسار الى ان الربط الالكتروني جزء من الحكومة الالكترونية، من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة لخدمة المواطنين والتسهيل عليهم، مبينا ان الفكرة كانت موجودة منذ عامين، وتبلورت أخيرا، واثبتت نجاحها بعد تجربتها.

مشروع مهم

من جهته، شدد رئيس اتحاد المكاتب الهندسية والدور الاستشارية الكويتية المهندس بدر السلمان على أن المشروع يعد من المشاريع المهمة بالنسبة للمكاتب، حيث إنه يساهم في سرعة انجاز المعاملة الخاصة بإصدار التراخيص من الكهرباء، موضحا ان هذا الاتجاه كان احد اهداف الاتحاد للتواصل مع الوزارات والهيئات المختلفة في الدولة، واثبت نجاحه على المشاريع المختلفة.

back to top