في الجزء الثالث والأخير نتابع إلقاء الأضواء على رحلة يوسف المهنا الفنية الحافلة بالعطاء والتميّز من خلال التعاون مع كبار المطربين في الكويت خصوصاً والخليج عموماً، وتلحين أجمل الأوبريتات الوطنية والرياضية، ودعم مواهب شابة.

Ad

تعود العلاقة بين يوسف المهنا والقصيدة التي تتطرق إلى قضايا وطنية ودينية إلى عام 1987 بمناسبة انعقاد المؤتمر الإسلامي في الكويت، إذ كُلف بتلحين عشر أغانٍ لوزارة الأعلام من تأليف الشاعر يعقوب السبيعي، لاقت نجاحاً. من هذه الأغنيات: «عصفورة ووردة»، «صلوا على أحمد»...

وبعد هذه التجربة الأولى لحن المهنا قصيدة «الطوفان»، أثناء فترة الاحتلال العراقي الغاشم لدولة الكويت، من كلمات الشاعر الراحل الدكتور عبد الله العتيبي وغناء الفنان القدير شادي الخليج.

توقف المهنا عن تلحين القصائد باللغة العربية الفصحى ليعود مجدداً إلى تلحين أوبريت غنائي وطني بعنوان «نصر الله الحق»، تأليف الشاعر عدنان الشايجي وغناء مجموعة من المطربين من بينهم: صالح الحريبي وطلال مداح، وقد اعتمد في اللحن إيقاع القادري بنوعية الرفاعي والبحري وفن الصوت إضافة إلى إيقاعات كويتية أصيلة، يقول في مطلع الأوبريت:

زورق الصبر وشطآن المدينة

شربا من وجع الموت أنينه

وشراع الليل في نزف المآقي

صرخة الجرح بأحزان حزينة

بمناسبة العيد الوطني (1993) لحن أوبريت «الوفاء» من كلمات الشاعر عدنان الشايجي، إنتاج محافظة الجهراء، توزيع الفنان شعبان أبو السعد وشارك فيه حشد من الفنانين.

قصائد دينية ووطنية

في العام نفسه لحن يوسف المهنا قصائد دينية هي بمثابة أدعية وروحانيات كتبها الشاعر يعقوب السبيعي، وشارك في الغناء: عبد الله الرويشد، محمد المسباح، سناء الخراز... قدمها المهنا بأسلوب مدهش ركز فيه على ناحية التطريب، وهي عبارة عن عشر أغانٍ منها: «الرسول»، «يا خالق النور»، «هو الأول»، «محمد»، «نور الله» يقول في مطلعها:

يا نور يا خير إني

للعاليات أغني

لكل صوت مضيء

صاف إلى الخير يرني

فالحب يبني سلاما

بين الحياة وبيني

وفي السلام دروب

إلى المنى والتمني

كذلك قدم يوسف المهنا الأوبريت الوطني «الكويت في عيون الزمن» باللغة العربية الفصحى (1994)، صاغ كلماته الشاعر عدنان الشايجي وشارك في الغناء: عبد الله الرويشد، عبد المجيد عبد الله، وصوتان واعدان هما حمد المانع ورانيا. مدة الأوبريت 32 دقيقة اعتمد فيه المهنا إيقاعات شعبية أصيلة ونسج لحناً ذكياً، فتشكل كل لحن حسب جو الشعر وعنوان الفقرة، ومما غنى عبد الله الرويشد في الأوبريت:

شقوا جدار الصمت فانتفض المدى

ودروبهم تيه تضيع بها الرياح

حملوا أديم الأرض فوق ظهورهم

مقدمات واختيار أصوات

وضع يوسف المهنا مقدمات موسيقية لمسلسلات من بينها: «عش الزوجية» (1993) بطولة داود حسين وانتصار الشراح، كلمات الشاعر علي المعتوق، أبرز فيها مضمون النص وهو أن حلاوة استمرار الحياة بين الزوجين تكمن في الشجار المستمر، معتمداً تقنيات فنية جديدة في التسجيل بعيداً عن المألوف في الغناء العادي، ومركزاً على التعبير والجملة السريعة الكوميدية والأفيهات المرئية.

ترأس لجنة اختيار أصوات غنائية شابة في الكويت ، للمشاركة في مهرجان ومسابقة الأغنية للمواهب العربية في دبي (1999) من تنظيم إذاعة وتلفزيون دولة الإمارات العربية المتحدة ومؤسسة الخليج العربي للأعمال الفنية.

مع شقيقه

العلاقة بين يوسف المهنا وشقيقه المطرب عبد المحسن المهنا لها خصوصيتها. كان لعبد المحسن، وهو الأخ الأكبر، الدور في توجيه شقيقه وتشجيعه في بداياته الفنية، وعندما أصبح يوسف ملحناً معروفاً قدم لشقيقه ألحاناً غنائية عاطفية ووطنية ودينية ورياضية، فكوّنا ثنائياً ناجحاً في تقديم الأغنية الشعبية العاطفية التي كانت وراء نجاح عبد المحسن واستمراره على الساحة الغنائية.

ذلك كله يعود إلى التفاهم بين الأخوين إذ يعرف كل واحد منهما ماذا يريد الآخر. وقد قدما أيضاً الكثير في مجال الأغنية الدينية من بينها: أغنيتان بمناسبة شهر رمضان (1973) يقول مطلع الأولى :

يا بنت أشرف مرسل

يا بنت أرفع منزل

يا بنت أكرم موئل

يا بنت أمنع معقل

ويقول مطلع الثانية:

يا أبا السبطين أقريك السلام

وأنا جيك بقلب مستهام

فاسمك الخالد نور في الظلام

ومن أوائل الأغنيات العاطفية الشعبية التي قدماها «يا منيتي» يقول مطلعها:

يا منيتي ياسلا خاطري

وأنا أحبك يا سلام

ليش الجفا ليش تهجرني

وأنا أحبك يا سلام

«طير المودة» (1983) كلمات الأخ الأصغر الشاعر ماجد المهنا، وقد نجحت في الإذاعة والتلفزيون وما زال حضورها طاغياً، ويقول مطلعها:

طير يا طير المودة

قبل ما عمري يتعدي

بلغ أشواقي وسلامي

للذي ما جاني رده

ومن أهم عناصر نجاح الثنائي يوسف وعبد المحسن المهنا الاستمرارية والتواصل في العطاء والتركيز على النهج الذي خططا له، وهو تقدير الأغنية الشعبية العاطفية. من الأغاني التي لحنها يوسف المهنا وغناها عبد المحسن الهنا من كلمات الشاعر مبارك الحديبي: «توافيج» (1988) يقول فيها :

توافيج الدنيا توافيج

سعة وضيق الدنيا

ومدام الأمل موجود

لابد يوم تعـود أيام التفاريج

«عطش» يقول فيها:

حب زرعته في جوفي

قلبي فيه ابتلش

الماي يمه وحوله

لكنه ميت عطش

على الرغم من كمّ الأغنيات الجميلة التي قدمها الثنائي، إلا أن الألبومات التي جمعتهما قليلة بخاصة في السنوات الأخيرة.

ست البنات

عام 1990 قدم يوسف المهنا شريط «ست البنات» ويتضمن خمس أغنيات هي: «ست البنات»، «طاب اللقاء» من كلمات الشاعر أحمد الشرقاوي، «يقولون كيفي» من كلمات الشاعر طلال السعيد، «برق تلألأ» من كلمات الشاعر السعودي عبد المجيد الهزاني، «مركب الهند» وهي أغنية معروفة وقديمة للشاعر العماني يحيى عمر...

عام 1997 عاد الفنان عبدالمحسن المهنا إلى الساحة الغنائية بعد غياب حوالى سبع سنوات في ألبوم «طاح العريش» من ألحان يوسف المهنا، يتضمّن ست أغنيات شعبية عاطفية شارك في صياغتها مجموعة من الشعراء من بينهم: أحمد الشرقاوي، عبد الله العجيل، سليمان الحمد، سعيد بن عديل... تميزت بألحان شعبية مختلفة منها: السامري، الدوسري، العدني... من أبرز الأغاني: «كيف أبنساه» من كلمات أحمد الشرقاوي ويقول في مطلعها:

قالوا لي انساه

قلت كيف ابنساه

موصول حبه

في شرياني ومجراه

والمشكلة محتاج له

مثل الهوى والماي

من أقواله

• لنجاح أي أغنية لا بد من أن تتوافر ثلاثة شروط مهمة هي: الكلمات الجيدة واللحن الذي يترجم الكلمات إلى جمل موسيقية رفيعة المستوى، والصوت المعبر الذي يجذب الآذان للاستماع إليه.

• تربينا في حضن الإذاعة ولا يمكن أن ننكر فضلها علينا جميعاً، فلولاها لما كان ملحنون أو مطربون أو كتّاب أغنية.

• الأغاني الأصيلة أشد التصاقاً بالمستمع، تربطني ببعض الأغاني ذكريات معينة، لذا لا أملّ من سماعها.

• الساحة الغنائية في الكويت مليئة بأصوات شابة أخذت فرصتها وأثبتت وجودها، ثمة فئة أخرى تراجعت عن الساحة لعدم امتلاكها القدرة على الاستمرار، لكن ما يؤخذ على الأصوات الشابة افتقارها إلى برامج على المدى البعيد، وتغريها الأغاني السطحية التي تنجح ثم تتلاشى. على الفنان البحث عن إمكانات تبرز صوته والتنويع في أداء ألوان مختلفة مثل السامري والصوت والفنون الشعبية...

• الحفاظ على أذواق الناس مسؤولية الفنان والجهات الرسمية التي بيدها القدرة على تنفيذ أعمال موسيقية بصورة جيدة.

• أتعامل مع القصيدة والكلمة أكثر من تعاملي مع الأسماء.

• أحتاج إلى أفكار جديدة شابة أتعايش من خلالها مع وعي الشباب ومشاكلهم.

• الأغنية لسان حال الإنسان لأنها تعبر عن مشاعره وأحاسيسه ومعاناته.

• ثمة أرض خصبة تستطيع أن تزرع فيها ألحاناً جميلة وكلمات ساحرة، وهذه الأرض الخصبة هي زيادة انتماء الإنسان لوطنه.

• الأغنية العاطفية تهدئ النفس وتغذي الروح وترسم الأمل والتفاؤل والحب.

• الشهرة تعني بالنسبة إلي مسؤولية جسيمة، فهي حمل ثقيل يحمله الفنان على عاتقه، وكلما أبدع ازداد الحمل لذلك لا أقدم إلا الأعمال المتميزة حتى أحافظ على ثقة الجمهور بي كفنان.

• الأتعاب الفنية إذا كانت من الجمهور فإنها تسعد الفنان وهي تقدير شديد له.

• ارتباط الأغنية الكويتية بالتراث شأنه شأن أي دولة في العالم العربي، فالتراث تتوارثه الأجيال ويتطور من جيل إلى آخر.

• الأغنية إحدى الحالات الإنسانية طالما كان الإنسان هو المخاطب في الموضوع، أفضل العمل الفني المتكامل الذي يتضمن كلمة هادفة وموضوعاً جيداً وصدقاً فنياً.

روائع غنائية

قدم الفنان الملحن يوسف المهنا للساحة الغنائية الخليجية كثيراً من روائعه الغنائية الخالدة، وقد أجمع النقاد على أن نجاح أغنيات من مثل «ابعاد»، «في الجو غيم»، «آن الأوان»، و{وداعية»، لم يكن ليتم لولا توافر الكلمة الرشيقة واللحن البديع الذي وفّره المهنا. وتعاون المهنا في هذه الأغنيات مع فنانين كبار، أبرزهم، محمد عبده، وعبدالكريم عبدالقادر، وكان للشاعر الفقيد فايق عبدالجليل دور في إبداع كلمات بعض هذه الأغنيات، وكان للألحان التي قدمها المهنا دور في ترسيخ الأغنية العاطفية الوجدانية التي راجت في أواسط الثمانينيات وبداية التسعينيات من القرن، حتى إن بعض الفنانين عُرفوا باللون الغنائي الوجداني الحزين، وفي مقدمهم عبدالكريم عبدالقادر. في ما يلي أشهر الأغنيات التي عرفت في تلك الحقبة:

1 وداعية

كلمات: الشاعر عبداللطيف البناي.

غناء: عبدالكريم عبدالقادر.

وداعيه يا اخر ليلة تجمعنا

وداعيه اعز الناس يودعنا

ليله وياعساك تعود

وعسى الله يصبر الموعود

انا بعدك عمر مفقود

ودنيا بلا معنى بلامعنى

لحظه يابقايا الليل لحظه

لحظه مابقى بالحيل لحظه

بالهدا ياليل

مابقابي حيل

حسيت اني بانحرم شوفي

مقدر اوادع قطعه من جوفي

قال الوداع

لحظه وداع قال

وهلت الدمعه وسال

الكحل فوق السواطر

كل دمعه من عيونك

اشتريها بالف خاطر

آه انت غربه وانا بدروبك محطه

آه آه ياحظي ماوصل يمي وخطه.

2 أبعاد

كلمات: الشاعر فايق عبدالجليل.

غناء: محمد عبده.

ابعاد كنتم ولا قريبين

لمراد انكم دايم سالمين

ماقول غير الله

الله يكون بعون كل العاشقين

اشتاق أسأل عنكم الأسواق

لفراق ما غير علي لفراق

عساكم ما نسيتوني عساكم

وعسى ما مر هوى بعدي وخذاكم

ناطر هواكم ناطر

قادر ولاني قادر

وماقول غير الله

الله يكون بعون كل العاشقين

ليلة... ليلة ... ليلة

منيتي اسهر معاكم ليله

واشتري بعمري رضاكم ليله

يراودني امل في ليله القاكم

واطرز بالفرح احزان فرقاكم

عساكم ما نسيتوني عساكم

وعسى ما مر هوى بعدي وخذاكم

ناطر هواكم ناطر

قادر ولاني قادر

وماقول غير الله

الله يكون بعون كل العاشقين

3 آن الأوان

مثل ماياخذك النسيان...

أنا مثلك أنا إنسان هم أنسى...

أنا وقت التعب مثل السفن لي شافت المرسى...

يامخدوع في فرحي... أنا في ضحكتي جرحي

وأمامك كلمتي خرسا

ناديتك... بصوتي المتعب الولهان

ناديتك... وانتظرت سنين

ناديتك... وصوتي والصدى للآن

ناديتك... ماحسيت ولارديت

وصوتي والصدى للآن

غيابك... وصل أفراحي إلى الأحزان

أشوفك راحتي... ومنك أنا تعبان

يامخدوع في فرحي... أنا في ضحكتي جرحي

وأمامك كلمتي خرسا

آن الأوان...

أنا بأرتاح من يأسي

من خوفي أنا

أنا بحاجة لأمان

وداع... ياشوق... ياذكرى

وداع يازمان كان

كل اللي أقوله الآن

أبارك لك النسيان

يامخدوع في فرحي... أنا في ضحكتي جرحي

وأمامك كلمتي خرسا.