قال عضو مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة عصام محمد البحر ان هناك الكثير من الجهود التي يجب أن تبذل من الكويت وتايلند للنهوض بالعلاقات الاقتصادية لتصل إلى المستوى الذي يطمح اليه القطاع الخاص في كل من الكويت وتايلند، مشدداً أن الغرفة على استعداد للتعاون مع الجانب التايلندي في تقديم كافة الخدمات التجارية التي من شأنها تطوير العلاقات التجارية بين البلدين.

Ad

جاء ذلك خلال استقبال غرفة التجارة والصناعة لوفد تجاري من تايلند برئاسة وزير التجارة التايلندي بونغ سونغ تيريابيروم ويرافقه وزير الصناعة على هامش انعقاد قمة الحوار الآسيوي بدولة الكويت خلال الفترة من  15-17 أكتوبر 2012 وضم الوفد التجاري ما يُقارب 50 ممثلاً عن شركات تعمل في مجالات مختلفة منها المواد الغذائية ، الزراعة، الطاقة، الإنشاءات والعقارات، التمويل، المستشفيات، السياحة العلاجية.

واشار البحر إلى أن الغرفة تثمن غالياً زيارة الوفد التايلندي التي تأتي على هامش انعقاد قمة الحوار الآسيوي في دولة الكويت برعاية صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح مضيفا أن هذه الزيارة تدل على قناعة واهتمام الجانب التايلندي في دعم وتطوير العلاقات التجارية بين البلدين الصديقتين.

بعد ذلك القى وزير التجارة التايلندي كلمة بيّن فيها أن حجم التبادل التجاري بين بلاده والكويت محدود نسبياً إذا ما قورن بعمق العلاقة السياسية القائمة بين البلدين، مؤكداً اهتمام الحكومة التايلندية بتقديم التسهيلات اللازمة للمستثمرين الكويتيين.

وذكر أن هناك العديد من الفرص الاستثمارية القيمة والمشاريع قيد التنفيذ ذات جدوى اقتصادية جيدة، معربا عن امله في زيارة الشركات الكويتية لمملكة تايلند للاطلاع عن قرب على هذه الفرص.

ومن جانبه ذكر وزير الصناعة التايلندي بونغ سفاس سفاستي أهم القطاعات الصناعية في تايلند خاصة فيما يتعلق بالمواد الغذائية، مشيراً إلى أن مملكة تايلند تصدر لجميع الدول المجاورة والكثير من الدول الأوروبية.

وأكد سفاستي رغبة بلاده بزيادة حجم الصادرات من المنتجات التايلندية إلى السوق الكويتي.

ثم قدمت الشركات شرحاً موجزاً حول أنشطتها، داعية نظيراتها الشركات الكويتية إلى العمل المشترك من خلال تكوين شراكات جديدة في تايلند والكويت.