علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة أن مجلس الوزراء وضع آلية تنفيذية لتحويل الكويت إلى مركز لوجستي لنقل السلع وتبادلها إقليمياً وعالمياً، إضافةً إلى جعل الكويت نقطة ربط بين دول مجلس التعاون الخليجي والعراق وإيران وتركيا وأوروبا.

Ad

وأوضحت المصادر أن تلك الآلية تقوم على تخصيص مساحات كبيرة من الأراضي في شمال الكويت وجنوبها لإقامة مدن لوجستية للنقل والتخزين، مشيرةً إلى أن هذه المدن ستحتوي على مستودعات بمساحات كبيرة لتخزين المواد بمختلف أنواعها.

وأكدت أن إقامة تلك المخازن تهدف إلى التخلص من مشكلة قلة المساحات التخزينية، لافتةً إلى أن لجنة المساحات التخزينية في مجلس الوزراء طالبت، في وقت سابق، بلدية الكويت باستحداث مساحات جديدة في بعض الموانئ لسد العجز الكبير فيها.

ولفتت إلى أن الكويت تتمتع بمزايا عديدة لتنفيذ تلك الأعمال في المستقبل، وتمتلك الكثير من مقومات النجاح في هذا المجال، ومنها موقعها الجغرافي المتميز الذي يجعلها نقطة ربط بين الدول المجاورة.

يُذكَر أن شركات النفط العالمية والشركات الهندسية تبحث منذ فترة طويلة إمكانيةَ استخدام الكويت كمركز لوجستي لعدد من مشروعات النفط والغاز العملاقة في العراق، وذلك بسبب افتقار العراق إلى البنية التحتية الأساسية واللوجستية.